"الكهرباء" توقع عقود تطوير مراكز التحكم بشركات التوزيع بقيمة 87.5 مليون جنيه

4-10-2018 | 14:56

الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

 

محمد الإشعابي

شهد الدكتورمحمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، توقيع عقود بين الشركة القابضة لكهرباء مصر والمكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة في هذا المجال، وهم: DNV GP البلجيكية، وLAHMEYER الألمانية، الفائزتان بالمناقصة المطروحة، والتي كان قد تقدم لها خمسة مكاتب استشارية عالمية، وذلك لتطوير مركزي تحكم بشركة شمال القاهرة، ومركزي تحكم بجنوب القاهرة ومركز تحكم بشركة الإسكندرية.


وقال الدكتور شاكر، إن تطوير مراكز التحكم يأتي ضمن جهود القطاع لتطوير مراكز التحكم، ويأتي ذلك من خلال إنشاء عدد 14 مركز تحكم على مستوى الجمهورية على مرحلتين تتضمن المرحلة الأولى شركات شمال القاهرة ـ جنوب القاهرة ـ الإسكندرية ـ القناة، وتتضمن المرحلة الثانية باقي شركات التوزيع.

أوضح المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن القيمة الإجمالية لعقود الأعمال الاستشارية المبرمة تصل إلى حوالي 87,5 مليون جنيه، بمدة تنفيذ تصل إلى حوالي 21 شهر بدءًا من تاريخ التوقيع مع الاستشاري بخلاف سنتين فترة ضمان.

وأضاف دسوقي، أن أهمية مراكز التحكم ترجع إلى القدرة على المراقبة والتحكم في مكونات الشبكة الكهربائية مما يتيح سرعة التعامل مع المشاكل الطارئة، سهولة توفير بدائل تغذية للأماكن التي بها أعطال، تقليل زمن العطل، تقليل زمن عمل المناورة لتغيير الأحمال، تقليل الفقد في الشبكة، هذا بالإضافة إلى التخطيط للأحمال المستقبلية، تعظيم الاستفادة من الأصول الفنية لشبكة الكهرباء، والمحافظة على المهمات واستثمارات الدولة.

وأكد الدكتور شاكر، خلال الاجتماع، أننا نسابق الزمن لضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المعدة لتلك الخطة، حيث من المقرر الانتهاء منها بنهاية 2019، مشدداً على ضرورة مراعاة الدقة، وكذلك جودة التنفيذ.

[x]