سفير كوريا الجنوبية يكشف أسطورة نشأة بلاده.. ويؤكد: ندعم الإصلاحات الاقتصادية في مصر

4-10-2018 | 08:27

يون يو شيول

 

محمود سعد دياب

قال سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، يون يو شيول، إن بلاده تدعم الإصلاحات الاقتصادية في مصر من خلال برنامج تبادل المعرفة المحدد الأهداف الخاص بها مع أهداف محددة، كذلك التعاون فى المجال المالى مثل اتفاقنا لتوفير قطارات لخط المترو الخامس.


وأضاف: "في المؤتمر الصحفي الذي نظمته بعد وصولي مباشرة إلى القاهرة، أعلنت أن كوريا تقدر مصر تقديرا كبيرا، ليس فقط من أجل مجدها التاريخي وحضارة الأهرامات وأبو الهول، ولكن أيضا الدور المهم الذى تلعبه مصر فى السلم والأمن الإقليميين ومجتمعها المثالى المتفتح والتنوع والتسامح الذي تحظى به".

جاء ذلك خلال كلمته، مساء أمس الأربعاء، بمناسبة العيد الوطني لجمهورية كوريا الجنوبية، والذى يسمى فى كوريا (جيه تشيون إبل) ويعنى فتح السماء.

وأشار السفير، إلى لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع نظيره الكوري مون جيه- إن، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث سبل تعميق وتطوير الشراكة بين البلدين.

وأكد، أن الدولتين تربطهما علاقة صداقة وطيدة منذ فترة زمنية طويلة، وذلك على الرغم من بدء العلاقات الدبلوماسية عام ١٩٩٥.

فى هذا السياق، أعرب السفير عن شكره للرئيس السيسي، بعد قيامه بإرسال رسالة تهنئة إلى نظيره الكورى مون-جيه، والحكومة والشعب الكوري، بمناسبة العيد الوطني لكوريا من خلال مندوبه الأمين أحمد إيهاب، مشيرا، إلى أن هذه اللافتة الطيبة خير دليل على صداقتنا المتينة ومحل تقدير منا جميعا.

وقال: "عندما يتعلق الأمر بالتاريخ القديم القديم أو الممالك القديمة لا يمكننا التنافس مع المصريين، فليس لدينا الأهرامات وأبو الهول".

وعلى صعيد التبادل الثقافى النابض بالحياة، قال إنه "يستمتع به العديد من الشباب المصرى، بأغانٍ ورقصات k pop، وكذلك الدراما الكورية التى تعرض فى التليفزيون المصري"، كما يقبل العديد من المصريين على تعلم اللغة الكورية، بالإضافة إلى وجود ٣٥ ألف مصري يمارسون رياضة التايكوندو الرياضة الكورية الأولى.

وفيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية، قال السفير: "يعمل فى مصر حوالى ٤٠ شركة كورية منها سامسونج وال جى واللتان تبلغ قيمة صادراتهما من منتجات تحمل شعار (صنع فى مصر) ٥٠٠ و٢٠٠ مليون دولار على التوالى لكل شركة" .

وقال للجالية الكورية فى مصر: "مازالت ذكرياتنا سويا فى (عيد الحصاد) منذ أسبوعين عالقة فى أذهاننا، ولكن اليوم تغمرني السعادة بالاحتفال مع الشعب المصرى والدبلوماسيين المتواجدين للاحتفال بالعيد الوطني".

وأضاف، أن كل دولة لها أسطورة عن أصل نشأتها، وتقول إسطورتنا: إن ابن الإمبراطور السماوى هبط إلى الأرض فى شبه الجزيرة الكورية، وأنشأ أول مملكة الشعب الكورى فى عام ٢٣٣٣ قبل الميلاد.

وأكد السفير، أن تاريخ احتفال كوريا بيوم الثالث من أكتوبر يعقد الأمور بالنسبة لأصدقائنا الألمان الذين يحتفلون بنفس التاريخ منذ عام ١٩٨٩، وهم الآن يرغبون بصدق فى إعادة توحيد كوريا حتى يكون للكوريين تاريخ آخر للاحتفال به ويتركون الثالث من أكتوبر للاحتفال به هم.

حضر الاحتفالية، السفير خالد ثروت، مساعد وزير الخارجية للشئون الأسيوية، والنائب أسامة هيكل، عضو مجلس النواب، وعلاء فهمى، وزير النقل الأسبق.

بالإضافة إلى عدد من السفراء من، بلغاريا، سنغافورة، أوكرانيا، تايلاند، أوزبكستان، كازاخستان، طاجيكستان، صربيا، ألمانيا، سريلانكا، ألبانيا.

الأكثر قراءة