جيهان يسري: مصر متحف كبير.. ولابد من الوعي بأهمية الآثار

1-10-2018 | 15:19

الدكتورة جيهان يسري

 

محمود سعد

قالت الدكتورة جيهان يسري عميد كلية الإعلام السابق، إن مصر تعد متحفًا كبيرًا يضم كنوزًا كبيرة، مشيرة إلى أهمية الوعي بمقومات الدولة وزيادة وعي المواطن لأهمية الآثار.


جاء ذلك خلال فاعليات الجلسة الأولى بالندوة العلمية تحت عنوان التربية المتحفية والتواصل الاجتماعي، بكلية الآثار جامعة القاهرة، بقيادة الدكتور محمود إبراهيم والدكتور علاء العجيزي، والدكتور محمد عبدالهادي والدكتور حسان عامر.

وخلال الجلسة، عرضت عميدة كلية الإعلام السابقة، ورقة بحثية بعنوان "الإعلام ونشر الوعي بالمتاحف"، تتركز على محاور البحث حول قدرة الإعلام على تحقيق التواصل الاجتماعي ونشر الوعي والثقافة بالمجتمع.

مع طرح عدد من التساؤلات، هل هناك حملة إعلامية محققة لها دور في نشر الوعي بين المواطنين؟ ماذا يعرف المواطن المصري عن المتاحف المصرية ؟

من جانبها، أكدت الدكتورة إيمان هريدي ، أستاذ المناهج وطرق التدريس، ووكيل كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، أهمية تعزيز قيم الانتماء والمواطنة في جميع المراحل التعليمية من خلال الوعي الأثري والتوعية بالمتاحف.

كما شددت على أهمية دور التربية المتحفية في تنمية قيم المواطنة في المراحل التعليمية وذلك بندوة بعنوان التربية المتحفية والتواصل المجتمعي والتي تقام بكلية الآثار جامعة القاهرة، اليوم الإثنين، مبينة أنه لابد من استغلال التكنولوجيا في الترويج وتعليم الطلاب من خلال والوسائل الحديثة لنقل التاريخ ونشر التوعية.

فيما قال اللواء الدكتور أحمد عبدالظاهر رئيس مباحث الآثار الأسبق، ومحاضر منتدب بكلية الآثار، إن قانون الآثار ينص على أن المجلس الأعلي للآثار يتولي الحفاظ علي الآثار بشرطة مختصة والمجلس الأعلي للآثار، وذلك يتم عن طريق الموظفين التابعين لها وحراس الآثار ومراقبة الآمن.

ولفت عبدالظاهر، إلى دور وزارة الداخلية في منظومة تأمين المتاحف عن طريق الإدارة العامة للشرطة السياحية والآثار والأمن العام كل في دوائر اختصاصه، مشيرا إلى أن هناك عدة إجراءات تأمينية للمتاحف عن طريق عنصر بشري والوسائل الإلكترونية الحديثة والقوات النظامية وزارة الداخلية وحراس الآثار ومراقبي الأمن وزارة الآثار .

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]