نقيب الزراعيين: الرئيس السيسي أحدث طفرة في الزراعة.. ونحتاج نصف مليار جنيه لسد عجز المعاشات

1-10-2018 | 15:03

نقيب الزراعيين خلال حواره لبوابة الأهرام

 

حوار - محمد علي

أكد الدكتور سيد خليفة نقيب المهن الزراعية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استطاع تحقيق نقلة نوعية في تاريخ مصر عبر إطلاق حزمة من المشروعات القومية، وكذلك التصدي للإرهاب، واستعادة دور مصر وريادتها عربيا وأفريقيا وعالميا.


وقال الدكتور سيد خليفة نقيب المهن الزراعية في حوار لـ"بوابة الأهرام"، إن القطاع الزراعي كان علي رأس أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحا أنه أطلق عددًا من المشروعات القومية في هذا المجال، بدأنا نجني ثمارها، علي رأسها مشروع المليون ونصف المليون فدان، ومشروع الاستزراع السمكي ومشروعات الإنتاج الحيواني ومشروع الصوب الزراعية.

في البداية ما الهدف من الاحتفال بيوم "المهندس الزراعي المصري"؟
الاحتفالية تستهدف التأكيد على كلمة "شكرا" لكل من قدم خطوة للأمام لتطوير الزراعة المصرية، عرفانا بما قدموه، وتأكيد لروح التواصل بين مختلف الخبراء ورجال الاستثمار حتى صغار المزارعين، ممن قدموا تجارب ناجحة يفتخر بها القطاع الزراعي.

كما أن الهدف من الاحتفالية، تأكيد التواصل بين المهندسين الزراعيين في كل القطاعات بالدولة والعاملين بالقطاع الاستثماري الزراعي، والعلماء والباحثين الذين حققوا إنجازات لمهنتهم وبلدهم العزيزة مصر في مجالات الزراعة المصرية وتوفير الأمن الغذائي.

وأود أن أشير إلي أن الاحتفال بيوم المهندس الزراعي المصري توقف الاحتفال به أكثر من 37 عامًا، حيث أقيم آخر احتفال بحضور الرئيس محمد أنور السادات عام 5 نوفمبر1980، وكرم خلال عددا من الزراعيين، ومع انتخاب مجلس نقابة المهن الزراعية الجديد تم إحياء الاحتفال بيوم المهندس الزراعي العام الماضي، واحتفالية هذا العام تأتي للعام الثاني علي التوالي.

والمجلس حريص علي إقامة الاحتفالية سنويا حتي يشعر المهندسون الزراعيون بأن مؤسسات الدولة ونقابته خلفه، وتدعمه وتسانده لمزيد من الإنتاج ومزيد من بذل الجهد لصالح الوطن.

 لماذا يتم الاحتفال بيوم المهندس الزراعي نهاية شهر سبتمبر ؟
الاحتفال بيوم المهندس الزراعي مرتبط بأعياد الفلاح ووفاء النيل، وكلها أعياد مرتبطة بفيضان النيل الذي يبدأ في شهر سبتمبر، كما أنه يأتي في موسم جني القطن الذي كان يعتبر بمثابة عيد للفلاح.

كيف تري أوضاع المهندسين الزراعيين هذه الفترة؟
علي مدي العقود الماضية كانت كليات الزراعة يدخلها أصحاب المجاميع المتدنية، ولم يكن عليها أي إقبال، ولكن لأول مرة منذ 30 عامًا يصل تنسيق الدخول لكليات الزراعة إلي 89 %، وذلك نتيجة حزمة المشروعات الزراعية الكبري التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في ولايته الأولي ويستكملها في ولايته الثانية، وبدأنا نجني ثمارها في الإنتاج الزراعي، وتوفير فرص العمل التي تم توفيرها لشباب المهندسين الزراعيين، أري أن أوضاع المهندسين الزراعيين سوف تتحسن كثيرًا خلال الفترة المقبلة، وخصوصًا أن المهندس الزراعي بالفعل كان مظلوما خلال العقود الأخيرة، ودخولهم هي أقل دخول في الجهاز الإداري للدولة.

وما هو دور النقابة في تحسين أحول المهندسين الزراعيين؟
نعمل بكل جهدنا لتحسين أحول المهندسين الزراعيين، ونسعي لزيادة أجورهم سواء في الجهاز الإداري للدولة أو القطاع الخاص والعمل علي توفير فرص عمل لهم، وبعد الخروج للمعاش بالطبع يحتاج المهندس الزراعي إلي رعاية صحية واجتماعية ومن هنا يأتي دور النقابة في تقديم الرعاية الصحية والاجتماعية حيث نسعي لتحسين وتجويد الخدمة الصحية من خلال التعاقد من أكبر عدد من المستشفيات والمعامل لتغطية أكبر عدد من الزملاء، وتطوير وتحسين الرعاية الاجتماعية والرحلات والمصايف، حيث بلغ عدد الزملاء الذين استفادوا من المصايف هذا العام أكثر من 5000 عضو.

كما نسعي إلي تعديل قانون النقابة لزيادة الموارد حتي نستطيع توفير إتاحة مالية لتقديم وتحسين الخدمات المقدمة للأعضاء.

ولكن هناك شكوى متكررة من تأخر المعاشات رغم تدني قيمتها؟
التحدي الأكبر الذي يواجه المجلس الحالي المنتخب منذ فبراير 2017، هو العجز في صندوق المعاشات والإعانات، والمجلس يحاول جاهدا عدم اتساع الفجوة في أشهر تأخر صرف المعاشات، والتي تصل إلي 37 شهرًا وهي تركة ورثها من المجالس السابقة، ليس للمجلس الحالي أي ذنب فيها بإجمالي مبلغ يصل إلي 500 مليون جنيه، رغم أن قيمة المعاش متدينة ولا تتجاوز 100 جنيه، حيث يصل عدد المستحقين للمعاش هذا الشهر نحو 186 ألف عضو.

المجلس حتي الآن لم يتمكن من اختراق الفجوة الكبيرة، لزيادة عدد المستحقين للمعاش ولا يواكبها زيادة في الموارد والإدارة غير الرشيدة لأصول وموارد النقابة خلال العقود الماضية، وتدني متحصلات النقابة والتي حددها القانون خصوصا مستحقات النقابة من شركات الأسمدة، التي توقف بعضها عن السداد منذ عام 2010، وسوف نسعي لعدم زيادة هذه الفجوة، ونجتهد للصرف، لانتظام صرف المعاش شهريًا من خلال زيادة التحصيلات وإحكام الإنفاق داخل النقابة العامة والنقابات الفرعية.

كما أن المجلس الحالي اتخذ منذ انتخابه إجراءات قانونية ضد الشركات التي لم تسدد مستحقات النقابة طبقا لقانون النقابة، وبالفعل بدأت بعضها التواصل مع النقابة بعد رفع دعاوى قضائية ضدها، كما اتخذ العديد من الإجراءات القانونية لإدارة أصول النقابة بشكل استثماري بما يحقق عائدا اقتصاديا بدلا من الإدارة الذاتية الحالية، التي تحقق عائدا محدودا جدا، ما دعى بعض الزملاء بالفروع لمناقشة بعض المقترحات سواء بالنسبة لصندوق المعاشات أو مقترحات تعديل القانون، وكل المقترحات المقدمة سيتم دراستها قانونيا، ثم عرضها مرة أخرى على الفروع وعرضها على الجمعية العمومية المنتخبة التزاما بتطبيق القانون.

كيف تري الاهتمام بالقطاع الزراعي من جانب الدولة في الوقت الحالي؟
مصر دخلت مرحلة جديدة من المشروعات التنموية العملاقة في القطاع الزراعي، وتلك المشروعات تستوجب تضافر جهود العاملين بالقطاع الزراعي لتأكيد نجاح الفكر المصري، كما أننا على أعتاب مرحلة جديدة ترسخ دور الزراعة المصرية في التنمية المستدامة، والنقابة تقدم كل خبراتها لمساعدة الدولة في الاستفادة منها

والرئيس عبد الفتاح السيسي له دور كبير في تطوير القطاع الزراعي من خلال مشروعات استثمارية عملاقة ساهمت في تغيير خريطة الأمن الغذائي المصرية، مثل مشروع الـ 1.5 مليون فدان، ومشروع النهوض بالثروة الحيوانية لإنتاج مليون رأس جديدة من الماشية ومشروع الاستزراع السمكي، فضلاً عن مشروع الصوب الزراعية الذي يحقق لمصر ميزة تنافسية في صادرات الخضروات وتلبية احتياجات السوق المحلية وترشيد استهلاك مياه الري، وتطبيق المعايير الدولية للممارسات الجيدة في الزراعة ضمن خطة تطوير القطاع الزراعي.

وجموع الزراعيين خلف الرئيس في معركة البناء والغذاء التي تشهدها مصر علي يديه، ويعاهد الزراعيون أعضاء نقابة المهن الزراعية، الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يظلوا علي العهد قائمين أوفياء للوطن مخلصين في عملهم علي زيادة الإنتاج الزراعي ودعم الاقتصاد المصري.

والنقابة تبنت حملة لزراعة مليون شجرة مثمرة للحد من تغيرات المناخ وتوفير ثمار لمن يقطفها، لافتا إلى أن هناك عددا كبيرا من النقابات تدعم تلك المبادرة تطبيقا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أطلق حمله للخدمة العامة، فى مؤتمر الشباب بجامعة القاهرة.

الأكثر قراءة

[x]