10 عناصر لتأمين حسابك على فيسبوك والمحافظة عليه من الاختراق

30-9-2018 | 19:22

فيسبوك

 

أحمد سعيد طنطاوي

كشف تسجيل خروج أكثر من 50 مليون حساب على "فيسبوك" من قبل إدارة "فيسبوك" نفسها، وبسبب وجود ثغرة أمنية، عن أهمية موقع "فيسبوك" فى حياة الملايين حول العالم.

لذلك نقدم لملايين المستخدمين أهم الخطوات فى تأمين الحساب الشخصي لهم على شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر فى العالم، وكيفية توخي الحذر فى التعامل معها!

أولًا: اختيار كلمة سر مناسبة:
يجب أن تكون كملة السر قوية بل قوية جدًا، وألا يقع المستخدم فى فخ أرقام السر السهلة والبسيطة مثل 123456789 .. أو الأرقام المتشابهة، مثل ثمانية أصفار أو رقم الهاتف الخاص بك.. أو الحروف المتكررة على لوحة المفاتيح.. أو اسم العائلة او اسم المدينة أو اسم الدولة المقيم فيها.

ثانيًا: اختيار الأجهزة التى تدخل منها:
يجب عليك التأكد من الأجهزة التى تقوم بتصفح ""فيسبوك"" من عليها.. لأن هذه الأجهزة قد تكون عليها فيروسات خبيثة، وبالتالى بمجرد القيام بتسجيل الدخول من أحد هذه الأجهزة، فإنه يسجل كلمة السر مباشرة فى الذاكرة أو يرسلها إلى مخترع الفيروس الخبيث نفسه.

ثالثًا: اختيار الدخول على الموقع بصفة التأمين الجديدة من الإنترنت.. وهي https.. وليس Http: فقط لأن خاصية الدخول الآمن تحفظك كثيرًا من الدخول على مواقع مقلدة أو مفبركة.

رابعًا: عدم فتح أى روابط مشابهة أو مفبركة لموقع "فيسبوك" الأصلى.. بتغير حرف أو حرفين في اسم "فيسبوك" مثل facbook بدون e.. وغيرها من المواقع المفبركة وغير الآمنة.

خامسًا: اختيار إشعارات تسجيل الدخول من ""فيسبوك"" نفسه.. هذ الخاصية مهمة جدًا لتنبهك بمن يقوم بالدخول إلى حسابك من أجهزة لم تستخدمها مُسبقاً، والتنبيه إما عن طريق البريد الإلكتروني أو برسالة نصية.

سادسًا: اختيار زر الموافقة على تسجيل الدخول:
هذه الخاصية تقوم باستخدام الهاتف المحمول لحماية الحساب من الاختراق، حيث تصل رسالة على رسائل الموبايل العادية، ويكون بداخلها الرقم السري.. ومن ثم تقوم بكتابته في الخانة المخصصة لذلك من قبل الفيسوك للموافقة على تسجيل الدخول.

سابعاً: متابعة الأجهزة التي تم التعرف إليها أولًا بأول.
أغلبنا ينسي تسجيل الخروج من الأجهزة التى دخل عليها، خاصة بعد تأمين حسابه، وإرسال رسالة نصية برمز التفعيل.. وهنا تكون الخطورة كبيرة.. فيجب التأكد من فترة لأخرى من الأجهزة التى تستخدم من خلالها حسابك على "فيسبوك".. ومن ثم الخروج مباشرة من الأجهزة المشكوك فيها أولًا بأول وهي ما يسمي بالجلسات النشطة.. وفيها يظهر لك "فيسبوك" مكان الدخول بشكل تقريبي.. ونوع المتصفح الذى دخلت من خلاله.. وتوقيت الدخول على حسابك.

ثامنًا: جهات الاتصال الموثوق بها:
هده الخاصية عبارة عن اختيار 3 جهات اتصال تثق بهم تمامًا، وإن واجهت مشاكل فى الدخول إلى حسابك على ""فيسبوك"" سيرسل "فيسبوك" إلى أصدقائك الـ 3 الذى قمت باختيارهم 3 أكواد، لن تستطيع الدخول إلى حسابك وتغيير رقمك السرى إلا بالحصول علي تلك الأكواد.

تاسعاً: لا تترك هاتفك لأحد.. لأنه رغم كل التأمين السابق، فإن أغلب التأمينات والرموز والأكواد تكون عبر الهاتف الخاص بك.. فبالتالى لا تترك هاتفك لأحد ربما أرسل رسالة بكود التعريف على هاتفك وهو فى يده.. فتصبح بعدها فى خطر كبير.

عاشراً: تأمين البريد الإلكتروني المضاف على "فيسبوك":
"فيسبوك" بالأساس قام على وجود بريد إلكتروني خاص بالمستخدم.. وبعد ذلك تمت إضافة بعض الخواص عبر الهاتف المحمول.. ولذلك فمهم جدًا جدًا أن يتم تأمين البريد الإلكتروني.. وللعلم، فإن "فيسبوك" لا يُعيد للمستخدم الحسابات التى تم اختراقها عبر البريد الإلكتروني.

كانت هذه النقاط العشر أهم أو أغلب النقاط لحماية حسابك من الاختراق على "فيسبوك".