وزير الري يشارك بندوة تتناول إدارة الموارد المائية في "الجامعة المفتوحة"

27-9-2018 | 12:55

محمد عبدالعاطي

 

محمود سعد

تنظم الجامعة العربية المفتوحة بالقاهرة ندوة يتحدث خلالها د. محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية ، تتناول " إدارة الموارد المائية في مصر.. الفرص والتحديات " .


وقال د عبدالحي عبيد، مدير فرع الجامعة العربية المفتوحة في مصر، إن الندوة تأتي ضمن محاولات الجامعة لربط طلابها بالقضايا الرئيسية والمحورية بمصر، والعالم العربي خاصة قضية المياه والتي باتت واحدة من أبرز القضايا التي تشغل اهتمامات دول العالم كافة .

وأشار إلى أن موضوع الندوة يحتل أهمية بالغة في هذا التوقيت ، خاصة في ظل التقارير التي تؤكد أن التغيرات المناخية تهدد الموارد المائية العربية خلال السنوات القادمة، وتؤثر على خطط الدول في التوسع الأفقي ، بالإضافة إلى أن إجمالي الموارد المائية العربية تصل إلى 248 مليار متر مكعب من المياه، تفقد المنطقة 40% من هذه المياه نتيجة عدم كفاءة الري، أو عدم التوسع في خطط حصاد الأمطار، مما يشكل تحديا للموارد المائية في تلبية احتياجات المنطقة لتحقيق الأمن الغذائي العربي .

وأضاف أن الندوة تتناول مجموعة من المحاور الهامة ، ويأتي في مقدمتها ترشيد استهلاك المياه في مصر خاصة في ظل التحديات التي تواجه الأمن المائي المصري ، حيث لا تتجاوز حصة مصر من مياه نهر النيل عن 55 مليار متر مكعب فيما يتجاوز عدد سكانها 100 مليون نسمة .

وقال مدير الجامعة العربية في مصر، إن الندوة تناقش أيضا الدور الذي تلعبه وزارة الري في حث المواطنين على ترشيد استهلاك المياه ، ومستقبل مخزون مصر من المياه ، والمشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها في إطار خطة التنمية 2030 ، والتي تحمل من بين أهدافها الحفاظ على المياه وحسن إدارتها وترشيد استهلاكها .