"الفن فين النهارده".. أجندة الفعاليات الثقافية اليوم الخميس 27-9-2018

27-9-2018 | 08:50

هاني شنودة

 

يوسف العوال

تستضيف المراكز الثقافية بالقاهرة والمحافظات، اليوم الخميس، 27 سبتمبر 2018، فعاليات ثقافية وفنية متعددة.

يأتي بيانها، كالتالي:

"هاني شنودة" في شارع المعز
يقيم بيت الغناء العربى بقصر الأمير بشتاك بشارع المعز، في تمام الثامنة مساء، حفلًا غنائيًا لمجموعة نجوم بعنوان "الأصوات الذهبية" للفائزين فى الدورات السابقة الذي أقامها البيت، وهم محمد هشام، ووليد الليثى، ودينا حمدى، بمشاركة الملحن والموزع الموسيقى الفنان "هانى شنودة".
ويتضمن برنامج الحفل باقة مختارة من أغانى زمن الفن الجميل منها؛ "تخونوه"، "يا أغلى اسم فى الوجود"، "بيسأل ليه عليا"، "يا واد يا تقيل"، "مالى"، "زحمة".

محاضرة في مكتبة الإسكندرية
ينظم مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية، في تمام الواحدة ظهرا، محاضرة "الوجود الإسلامي في الأندلس بعد سقوط غرناطة"، يلقيها الأستاذ الدكتور عبدالواحد ذنون طه؛ أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الموصل بالعراق.

مناقشة كتاب في مركز الدراسات الثقافية
ينظم مركز الدراسات الثقافية، ندوة لمناقشة كتاب "صوت الإمام الخطاب الديني من السياق إلى التلقي"، والصادر حديثا عن دار العين للباحث الدكتور أحمد زايد، في السابعة مساء.
ويشارك في الندوة كل من أحمد موسى بدوي، أمل حسن، ورانيا الكيلانى، والشاعر والكاتب سمير درويش.

"المدينة" في "سيماتك"
يعرض مركز الفيلم البديل "سيماتك"، في تمام السابعة مساء، فيلمًا مصريًا تحت عنوان "المدينة" للمخرج يسري نصر الله.
ويدور الفيلم حول قصة "علي" الشاب المصري الذي يمتلك طموحات واسعة في العمل بالتمثيل، على الرغم من قدومه من أحد أكثر الأحياء فقرًا، فوالده كان يحدوه أمل في أن يسلك ابنه طريقًا مستقرًا في المجال الحرفي، ولكن بدلًا من هذا يقرر "علي" السفر إلى باريس، على أمل دراسة التمثيل هناك والعثور على فرصته الكبرى، إلا أنه يجد نفسه لسوء الحظ يعيش بشكل غير شرعي في بلاد غريبة؛ برفقة بعض المهاجرين العرب الآخرين؛ على هامش المجتمع الفرنسي.

فيلم في المركز الثقافي الهولندي
يعرض المركز الثقافي الهولندي بالقاهرة، في تمام السادسة مساء، فيلم "سبق صحفي" للمؤلفة بثينة الناصري.
وبدأت "بثينة "منذ عام 2017 بتصوير الأفلام وتحويل قصصها القصيرة إلى أفلام قصيرة، ويعتبر فيلم "سبق صحفي" هو أول فيلم في سلسلة من الأفلام التي كتبتها، وينظر في المدى الذي سيذهب إليه الصحفي اليائس للحصول على قصة حصرية واحدة.

مناقشة كتاب في المنيا
يُقام في تمام السادسة مساء، حفل مناقشة ديوان "مصر الأمان" للشاعر فتحي أبو قشقش، بنادي الأدب بقصر ثقافة المنيا.

حكايات للأطفال في الإسكندرية
ينظم معهد جوته الألماني بالإسكندرية، في تمام الخامسة مساء، أمسية حكايات بعنوان "السلحفاة الذكية"، وتقدم الأمسية "يسرا بدوي"، وتناسب الأمسية الأطفال من سن 8 سنوات إلى 12 سنة.
وتقوم السلحفاة الذكية بالعديد من المغامرات الشيقة، حيث تحب السلحفاة الذكية التلاعب بالكلمات والسفر وتبحث دومًا عن وجهات نظر جديدة.

"كامب ديفيد" في دار الكتب
تنظم دار الكتب والوثائق القومية، في تمام العاشرة والنصف صباحا، ندوة "أربعون عامًا على اتفاقية كامب ديفيد"، مقرر الندوة، الدكتور أشرف مؤنس.
تدور الندوة حول عدة محاور، منها: "الطريق إلى كامب ديفيد وإرهاصات السلام بين مصر وإسرائيل"، و"دور المغرب فى المباحثات السرية قبل انعقاد اتفاقية كامب ديفيد 1978"، و"إدارة الرئيس الأمريكى جيمى كارتر لاتفاقية كامب ديفيد 17 سبتمبر 1978"، و"الاتحاد السوفييتى وموقفه من اتفاقيتى كامب ديفيد 1978"، وكذلك "القضية الفلسطينية فى ظل اتفاقية كامب ديفيد".

"معرض كاريكاتير" في المركز الثقافي الصيني
ينظم المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، معرض كاريكاتير "كونفوشيوس في عيون العالم"، بقاعة الوسائط المتعددة، بمناسبة الاحتفال بذكرى ميلاد الفيلسوف الصيني كونفوشيوس، في السادسة والنصف مساء.
يفتتح المعرض "شي يوه وين"، المستشار الثقافي الصيني بسفارة الصين لدى مصر، مدير المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، والفنان جمعة فرحات، رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، ونخبة من الفنانين، والمهتمين بفن الكاريكاتير، ومحبي الثقافة والفنون الصينية.

"القمة" في سينما زاوية
تعرض سينما زاوية، الفيلم الأرجنتيني la cordillera أو "القمة" للمخرج سانتياجو ميتري، وذلك في تمام الساعة التاسعة مساءً.

الفيلم أنتج عام 2017 ناطق بالإسبانية، ومترجم للإنجليزية٬ وذلك ضمن فعاليات "أسبوع الأفلام الأيبيروأمريكية" والذي تنظمه سينما زاوية.