حسين هريدي: كلمة الرئيس عبرت عن تطلعات وآمال وآلام المواطنين بالدول العربية والإفريقية

26-9-2018 | 01:59

حسين هريدي

 

أحمد عبد العظيم عامر

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن كلمة مصر التي ألقاها الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبرت عن تطلعات وآمال وآلام المواطنين ب الدول العربية والإفريقية ودول العالم الثالث.


وأوضح هريدي، في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن الرئيس انطلق في كلمته من مبادئ ثلاثة للأمم المتحدة، أولها الحفاظ على الدولة الوطنية ودعمها، منوهًا إلى أن هذا المبدأ يعني أنه يجب أن يكون هناك أساس لحل الصراعات الليبية واليمنية والسورية.

وأضاف، المبدأ الثاني الذي ركز عليه الرئيس، ممثلًا في البحث عن حلول سلمية للقضايا والصراعات الدولية، موضحًا أن هذا المبدأ عرضه الرئيس في إطار تأكيده على مواقف مصر الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، وأنه لا سلام في المنطقة إلا بإعلان إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

وتابع، أن المبدأ الثالث الذي تحدث عنه الرئيس، تمثل في تحقيق التنمية والسلام، منطلقًا من هذا المبدأ بدعوة الأمم المتحدة إلى إقامة شراكة مع الدول الإفريقية ودول العالم الثالث لتحقيق التنمية المستدامة لتلك الدول.

واختتم هريدي تصريحه بالقول "كلمة الرئيس أمام الأمم المتحدة تكشف عن زخم كبير يتمتع به تجاه رؤيته السياسية تجاه قضايا المنطقة، وطرح تلك الرؤية لحلول عملية من أجل تحقيق السلام والتنمية في العالم".

[x]