يوسف عامر: جامعة الأزهر تؤمن بأن المعلومات تمهد الطريق نحو مستقبل أفضل

24-9-2018 | 11:11

جامعة الأزهر

 

شيماء عبد الهادي

تنظم جامعة الأزهر، بالتعاون مع اتحاد الجامعات الإفريقية، ورشة عمل بعنوان "بناء وإدارة المستودعات الرقمية للرسائل والبحوث العلمية لمؤسسات التعليم العالي بالقارة الإفريقية"، بمركز الأزهر للمؤتمرات، خلال الفترة من 24 - 26 سبتمبر 2018، تحت رعاية د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وعناية وحضور د. محمد حسين المحرصاوي، رئيس الجامعة، ود. يوسف عامر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وبحضور عدد من الوزراء، والأمين العام لاتحاد الجامعات الإفريقية، وممثلين لعدد من الدول الإفريقية المشاركة في الورشة.


قال د. يوسف عامر، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، في بيان للمركز الإعلامي بالجامعة، إن تنظيم هذه الورشة يعد تأكيدًا على إيمان جامعة الأزهر بأن المعلومات أصبحت قوة فاعلةً في عالم اليوم، وأنها بوابة العبور نحو اقتصاد المعرفة، وأن امتلاكها يمهد الطريق نحو مستقبل أفضل واقتصاد أقوى.

فيما أوضحت د. أماني الشريف، عميد كلية الصيدلة بنات بجامعة الأزهر، مسئول الاتصال باتحاد الجامعات الإفريقية، إن مبادرة الجامعة لتنظيم هذه الورشة المهمة يأتي بعد اختيارها عضوا في مجلس إدارة اتحاد الجامعات الإفريقية، ممثلا لجامعات شمال إفريقيا كلها، وتؤكد حرص الجامعة على إنشاء مستودعات رقمية لحفظ الأبحاث والرسائل العلمية والتراث العلمي، ليس في مصر وحدها، بل في القارة الإفريقية بأسرها.

وأشارت إلى أن تنظيم هذه الورشة أيضًا يأتي اتساقًا مع توجّه الدولة نحو الاهتمام بالبنية المعلوماتية، والذي تحلّى في قرار رئيس الجمهورية، باستحداث منصب مستشار الرئيس للحوكمة والبنية المعلوماتية؛ باعتبار ذلك هو السبيل الوحيد لرفع مستوى أداء مؤسسات الدولة من خلال إنشاء قواعد بيانات متعددة، وهو ما يسهم في سهولة تدفق المعلومات، ومن ثم إتاحة الاستثمار الأمثل للموارد المتوافرة في جميع مؤسسات الدولة وعلى رأسها الجامعات.

وأكدت أن هناك مسئولية كبرى تقع على عاتق الجامعات تتمثل في ضرورة توفير برامج علمية وبحثية تمكن خريجيها من الإسهام بفاعلية في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي لوطنهم، كما تسهم الجامعات - من جهة أخرى - في خدمة المجتمع من خلال توفير قواعد بيانات عن مخرجاتها من الأبحاث والدراسات العلمية في مختلف التخصصات.

مادة إعلانية

[x]