ثروت راغب القيادى بحزب المحافظين: وقف استيراد الغاز شهادة نجاح لوزارة البترول

19-9-2018 | 20:16

ثروت راغب

 

أميرة العادلي

قال ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية، القيادى بحزب المحافظين، إن ما صرح به وزير المالية محمد معيط بخصوص وقف استيراد الغاز نهاية الشهر المقبل هو شهادة نجاح لوزارة البترول وإضافة لميزانية الدولة المتهالكة من كثرة الالتزامات والأعباء.

وأوضح "راغب"، أن وقف استيراد الغاز والاعتماد على الغاز المحلى يسهم فى التنمية والاعتماد على الموارد المتاحة للدولة ويسهم فى تخفيض نسب البطالة وكذا خفض العجز الكلى، مؤكدًا أن من بين مؤشرات التحسن ارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية وأيضا ارتفاع الصادرات وخفض الاستيراد.

و أشار "راغب"، إلى مذكرة التفاهم للشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى فى مجال الطاقة فى أبريل الماضى، مؤكدًا أنها تفتح آفاقًا كبيرة للدور الذى يمكن أن تقوم به مصر في هذا المجال.

كما تطرق إلى الاتفاق الحكومى المشترك المصرى القبرصى لإقامة خط أنابيب بحرى مباشر من أجل نقل الغاز الطبيعى من حقل أفروديت القبرصى إلى تسهيلات الإسالة بمصر وإعادة تصديره إلى الأسواق المختلفة يعكس العلاقات المتميزة الاقتصادية بين الدولتين، كما انها خطوة إستراتيجية فى طريق تعظيم الاستفادة من اكتشافات حقول الغاز القبرصية.

وأضاف، أن هذه الخطوة من شأنها ان تشجع المزيد من أنشطة البحث والاستكشاف بالمنطقة وسيسهم فى مزيد من دعم التعاون المشترك فى مجال الغاز والبترول بين البلدين ويعظم من المنفعة المتبادلة وحافزًا لبناء شراكات واستراتيجية جديدة تحقق التكامل بينهما فى مجال الطاقة خاصة الغاز الطبيعى وبما يحقق الأهداف التنموية المشتركة.

وأشار "راغب" إلى أهمية مصر حاليا فى مستقبل غاز منطقة شرق المتوسط نظرا لموقعها الإستراتيجى والبنية التحتية القوية المتاحة والاكتشافات الغازية الكبرى، مؤكدا أن مصر قامت بالفعل باتخاذ عدد من الإجراءات وتعمل على عدة محاور فى اطار مشروعها القومى لتحويلها لمركز اقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول.