دورة مجانية للثقافة العربية والإسلامية بمكتبة مصر العامة في بورسعيد

16-9-2018 | 13:18

مكتبة الإسكندرية

 

مصطفى طاهر

تنظم مكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع مكتبة مصر العامة ببورسعيد ، دورة مجانية تحت عنوان "الثقافة العربية والإسلامية"، وذلك في إطار البرنامج الوطني الوقائي لمكافحة التطرف والإرهاب فكريًا؛ بداية من يوم الثلاثاء 18 سبتمبر ، الساعة الخامسة مساءً، بمقر مكتبة مصر العامة ببورسعيد ، ويُحاضر بها نخبة متميزة من المحاضرين والأساتذة المتخصصين في مجالات الثقافة والحضارة والفن الاسلامي.


تهدف الدورة إلى ملء الفراغات الفكرية لدى الأجيال الجديدة، حيث إن لدى هذه الأجيال تساؤلات تتعلق بالإسلام كدين ومنهج وثقافة، وبالتالي فإن ملء هذا الفراغ بصورة جيدة يتيح إعادة بناء هذه الأجيال بصورة فكرية صائبة. ولعل هذا الاهتمام ينبثق من كون الثقافة العربية والاسلامية نقطة الجمع بين العرب والمسلمين، فضلًا عما أحدثته من أعظم الأثر في الآخرين ممن وجدوا في هذه الثقافة ضالتهم، كونها ثقافة تمتاز بنظرتها العالمية الشّاملة، وبخطابها الإنساني الرّاقي، وبقدرتها على التّعامل مع مشاكل المجتمع، وإيجاد الحلول النّاجحة لها.

وتتناول الدورة مناقشة وتحليل وتفسير موضوعات عدة وهي علم الحديث والمحدثين، التاريخ الاسلامي، التراث العلمي العربي، مقاصد الشريعة، الفن، اللغة العربية، الفكر الاسلامي، العمارة والفنون الاسلامية، ماهية التصوف، الأقليات في الحضارة الإسلامية، عالمية الحضارة الاسلامية، الشبهات، الثقافة العربية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة.

تعقد الدورة لمدة أسبوعين متتاليين، وتحوي 22 محاضرة بواقع محاضرتين في اليوم الواحد، وتأتي في إطار دور المكتبتين في دعم الثقافة العربية والإسلامية الصحيحة.

مادة إعلانية

[x]