محمد سالم : دعوة الدول الإفريقية للمشاركة فى مبادرة "ممر النيل التكنولوجى"

26-4-2012 | 21:29

 

د.عادل اللقاني

أعلن الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال افتتاحه مؤتمر وعرض كايرو "آي سي تي"، أن نسبة انتشار التليفون المحمول فى مصر بلغت أكثر من 112% وفى قطاع أعمال تكنولوجيا المعلومات زاد عدد العاملين في شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية 41% وزاد عدد العاملين في قطاع التعهيد 18%.


وأوضح أن إستراتيجية الإنترنت فائق السرعة "البرودباند" التى بصدد تنفيذها خلال الفترة المقبلة ستعمل على مضاعفة سرعة الإنترنت فى مصر بمقدار أربع مرات وستوفر نحو 40 ألف فرصة عمل.

وكشف فى وجود عدد من وزراء الاتصالات العرب والأفارقة وممثلى الشركات العالمية والمحلية عن أن وزارة الاتصالات بصدد تنفيذ 5 مبادرات خلال المرحلة القادمة تتضمن مبادرة لإدارة الهوية الرقمية وذلك بنشر ثقافة المواطنة الرقمية وربط وإشراك المجتمع بأكمله لاستخدام التطبيقات الخاصة بها، ومبادرة المحتوى الرقمى العربى لتوحيد الجهود وخلق البيئة المواتية للإنتاج الدائم للمحتوى العربي على الإنترنت، ودعم الجامعاتِ ومراكزَ البحوث والشركات في تطوير قدرات البحث والإبداع لدعم المحتوى الرقمي ومبادرة لذوى الإعاقة وتمكينهم من خلال تكنولوجيا المعلومات، ومبادرة حاسب لوحى لكل طالب وتعد هذه المبادرة انطلاقة لثلاث صناعات مختلفة معا هى التصنيع للحاسب اللوحى، الحوسبة السحابية وتطوير وإدارة المحتوى.

كما ستكون هناك أيضا مبادرة العودة إلى إفريقيا للدخول فى شراكة أفريقية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتمهيد الطريق نحو تطورالمجتمع معرفى أفريقى لدعم الرعاية الصحية والتعليمية والبحوث.

وقال إنه سوف يتم بعد غد السبت توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التعليم العالى لمشروع استرشادي لتوفير 10000 حاسب لوحى محلى الصنع لطلبة الجامعات الحكومية المصرية وذلك فى إطار مشروع تصنيع الحاسب اللوحى.

وأعلن الوزير عن إطلاق مبادرة "ممر النيل التكنولوجي" وهو ممر افتراضى تكنولوجى ينتشر فى دول حوض النيل ويشمل كل الموارد والمصادر المتاحة ويهدف إلى العبور بهذه المنطقة إلى مجتمع واقتصاد المعرفة القادر على المنافسة علي المستوى الوطنى والإقليمي والعالمى.

ودعاالوزير الأشقاء الأفارقة للمشاركة فى هذه المبادرة الجديدة ووضع الرؤى والخطط الخاصة بها والتعاون لتحقيق ربط الدول الأفريقية من خلال تكنولوجيا المعلومات لتشمل هذه المبادرة فى البداية دول حوض النيل، وتمتد بعد ذلك إلى القارة بأكملها ليصبح ممرالنيل التكنولوجي هو الذى يغذي جميع بلداننا الأفريقية بأحدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كان الوزير فد افتتح اليوم الدورة السادسة عشرة لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر،الذي يعقد هذا العام تحت شعار "ربيع التكنولوجيا" ويستمر على مدار 4 أيام وشارك في مراسم الافتتاح 3 وزراء أفارقة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهم: السيد ديبرتسيون جيبر مايكل وزير اتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإثيوبيي (إثيوبيا ضيف شرف المؤتمر هذا العام)، والسيد صامويل ليزورون بوغيسيو وزير اتصالات وتكنولوجيا المعلومات الكيني، والمهندس محمد عبد الكريم الهد وزير الاتصالات وتقانة المعلومات السودانى.

مادة إعلانية

[x]