الاستثمارات الأمريكية في مصر

12-9-2018 | 23:38

 

لاشك أن جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر يعد من أهم بنود الإصلاح الاقتصادى الذى يسير بخطى متسارعة، وهناك خطوة كبيرة اتخذتها الحكومة لجذب الاستثمارات الأمريكية، مع وفد يضم ممثلى 40 شركة بالولايات المتحدة فى مختلف المجالات، وتثير هذه القضية الملاحظات الآتية:

ـ إن الحكومة تعمل على تشجيع استثمارات القطاع الخاص باعتبارها محركا أساسيا لتحقيق النمو الاقتصادى وتوفير فرص العمل، والحد من الفقر، ومن المشروعات القومية الكبرى التى يشارك فيها هذا القطاع مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، كما يقيم عددا من المدن الجديدة، منها العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة.

ـ نجاح مصر فى مجال الطاقة، وخاصة مشروع "بنبان" فى أسوان، وهو مخصص للطاقة الشمسية، وتستثمر فيه مجموعة من مؤسسات التمويل الدولية.

ـ إنشاء فروع لمركز خدمات المستثمرين بجميع أنحاء الجمهورية، لتحسين بيئة الاستثمار، لتكون أكثر جاذبية للمستثمرين، وإزالة أي عقبات تواجه عملهم، والقضاء على البيروقراطية.

ـ يتزامن مع برنامج الإصلاح، تنفيذ خطط وبرامج حماية اجتماعية، وهو ما أدى إلى تحسن التصنيف الائتمانى لمصر وتأكيد النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد، ومن ثمّ تعزيز ثقة المستثمرين والمؤسسات الدولية فى برنامج الإصلاح الاقتصادى بسبب جدية الإجراءات المتبعة، وتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلى، وتنتج عن ذلك زيادة تدفق الاستثمارات المحلية والأجنبية وارتفاع معدلات النمو وحجم فرص العمل.

ـ تطوير الإجراءات الضريبية والجمركية لضمان توحيد المعاملة في جميع الموانئ والمنافذ إلي جانب "حوكمة" تلك الإجراءات، وتحديث منظومة الضرائب، وحل آلاف النزاعات الضريبية، فى إطار سياسة ضريبية مُستقرة ومُستدامة.

ـ تأتى منظومة "ميكنة المدفوعات المالية" فى ظل خطة تحقيق الشمول المالي، وتخفيض تكلفة تداول الأموال نقدا، وميكنة المعاملات المالية ليتم تحصيلها بشكل إلكترونى.

ـ يجب تقليص عدد الإجراءات اللازمة لرد الضريبة، وتعديل منظومة مساندة الصادرات لتحقيق نتائج أكثر كفاءة، وعلى أساس هذا التعديل يتم تحديد مخصصات مساندة الصادرات ورد أعبائها.

ـ إن الصادرات المصرية للولايات المتحدة تتمثل في الملابس الجاهزة والمنسوجات والأسمدة والحديد والصلب والورق والخضر والفاكهة واللدائن، كما تتضمن أهم بنود الواردات المصرية، والطائرات المدنية وأجزاءها، والفول الصويا، والفحم الحجرى.

مقالات اخري للكاتب

المظهر الجمالي لواجهات المباني!

حان الوقت لتجميل المبانى ليس فى القاهرة وحدها، وإنما فى مصر كلها.

الطقس السيئ والمحاصيل الزراعية!

تواجه المحاصيل الزراعية مشكلة كبرى بسبب الطقس السيئ الذى يجتاح البلاد هذه الأيام، مما يتطلب اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليها

خصخصة المحميات الطبيعية!

من القضايا المهمة المطروحة على وزارة البيئة، قضية خصخصة المحميات الطبيعية، إذ يرى البعض أن هذه المحميات على حافة خطر شديد.

القضايا الإلكترونية ونطاق الحريات

يكثر الحديث هذه الأيام حول قضايا السب والقذف الإلكترونى من خلال الأجهزة الإلكترونية والإنترنت، باعتبار أنها تتضمن تشهيرا بالآخرين، وقد تعرّض حياتهم للخطر.

قطارات قطاع خاص!

حان الوقت لمشاركة القطاع الخاص في تشغيل وإدارة القطارات، خاصة أن هناك نصًا فى قانون السكك الحديدية على ذلك، وقد أيقنت الحكومة ذلك، فقررت وزارة النقل بدء

المبادرة الجديدة ودور المجتمع المدني

فى كلمات محددة وواضحة كتب الرئيس عبدالفتاح السيسى على حسابه الرسمى بموقعى التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر": "فى مستهل عام ميلادى جديد، تأملت العام الماضى باحثًا عن البطل الحقيقى لأمتنا، فوجدته المواطن المصرى.

الأكثر قراءة