الاستثمارات الأمريكية في مصر

12-9-2018 | 23:38

 

لاشك أن جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر يعد من أهم بنود الإصلاح الاقتصادى الذى يسير بخطى متسارعة، وهناك خطوة كبيرة اتخذتها الحكومة لجذب الاستثمارات الأمريكية، مع وفد يضم ممثلى 40 شركة بالولايات المتحدة فى مختلف المجالات، وتثير هذه القضية الملاحظات الآتية:

ـ إن الحكومة تعمل على تشجيع استثمارات القطاع الخاص باعتبارها محركا أساسيا لتحقيق النمو الاقتصادى وتوفير فرص العمل، والحد من الفقر، ومن المشروعات القومية الكبرى التى يشارك فيها هذا القطاع مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، كما يقيم عددا من المدن الجديدة، منها العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة.

ـ نجاح مصر فى مجال الطاقة، وخاصة مشروع "بنبان" فى أسوان، وهو مخصص للطاقة الشمسية، وتستثمر فيه مجموعة من مؤسسات التمويل الدولية.

ـ إنشاء فروع لمركز خدمات المستثمرين بجميع أنحاء الجمهورية، لتحسين بيئة الاستثمار، لتكون أكثر جاذبية للمستثمرين، وإزالة أي عقبات تواجه عملهم، والقضاء على البيروقراطية.

ـ يتزامن مع برنامج الإصلاح، تنفيذ خطط وبرامج حماية اجتماعية، وهو ما أدى إلى تحسن التصنيف الائتمانى لمصر وتأكيد النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد، ومن ثمّ تعزيز ثقة المستثمرين والمؤسسات الدولية فى برنامج الإصلاح الاقتصادى بسبب جدية الإجراءات المتبعة، وتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلى، وتنتج عن ذلك زيادة تدفق الاستثمارات المحلية والأجنبية وارتفاع معدلات النمو وحجم فرص العمل.

ـ تطوير الإجراءات الضريبية والجمركية لضمان توحيد المعاملة في جميع الموانئ والمنافذ إلي جانب "حوكمة" تلك الإجراءات، وتحديث منظومة الضرائب، وحل آلاف النزاعات الضريبية، فى إطار سياسة ضريبية مُستقرة ومُستدامة.

ـ تأتى منظومة "ميكنة المدفوعات المالية" فى ظل خطة تحقيق الشمول المالي، وتخفيض تكلفة تداول الأموال نقدا، وميكنة المعاملات المالية ليتم تحصيلها بشكل إلكترونى.

ـ يجب تقليص عدد الإجراءات اللازمة لرد الضريبة، وتعديل منظومة مساندة الصادرات لتحقيق نتائج أكثر كفاءة، وعلى أساس هذا التعديل يتم تحديد مخصصات مساندة الصادرات ورد أعبائها.

ـ إن الصادرات المصرية للولايات المتحدة تتمثل في الملابس الجاهزة والمنسوجات والأسمدة والحديد والصلب والورق والخضر والفاكهة واللدائن، كما تتضمن أهم بنود الواردات المصرية، والطائرات المدنية وأجزاءها، والفول الصويا، والفحم الحجرى.

مقالات اخري للكاتب

تحديات التنمية الشاملة

ما أكثر التحديات التى تواجه دول الشرق الأوسط، وتتطلب تضافر جهود الحكومات مع القطاع الخاص، والمؤسسات المالية الدولية للارتقاء بأوضاعها.

التزويغ في القطارات

كان التزويغ من شراء التذاكر فى القطارات حتى وقت قريب ظاهرة سيئة، وقد تركت آثارا سلبية عديدة، منها تراجع إيرادات السكك الحديدية، وأخيرا قرر المهندس كامل الوزير وزير النقل زيادة قيمة الغرامات المحصلة لتكون رادعا للمخالفين.

الخوف من تحليل المخدرات!

تنتاب الكثيرون حالة خوف شديدة من تحليل المخدرات المزمع إجراؤه على مستوى الدولة، خصوصًا أن بعض المرضى يتطلب علاجهم تعاطي أدوية قد تكون بها نسبة من المواد المخدرة تخفيفًا لآلامهم، فكيف سيكون التعامل معهم عند التحليل؟!

الغش "القاتل" فى الغذاء !

"الغش التجارى" قضية تهم المواطنين، وما أكثر صرخاتهم للتصدى لها، وقد يكون الغش مشكلة بالنسبة للسلع المعمرة والأدوات والأجهزة المنزلية

حديث الاستثمار الزراعي!

"تؤكد دراسة جديدة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" أن المصريين يهدرون نحو 25 مليون طن طعام فى السنة، وإذا تم توفير نصف هذه الكمية، فإنها تكفى لإطعام جوعى العالم".

وقفة مع ألعاب الموت!

يتوالى ظهور الألعاب المميتة على شبكة الإنترنت، وقد بدأت بـ "الحوت الأزرق"، ثم تبعته ألعاب عديدة مماثلة، وأخيرًا ظهرت "مومو" التى راح ضحيتها العديد من الأطفال

الأكثر قراءة