رنا التونسي: "فهرس الخوف" لحظة استبصار للمسكوت عنه في الذاكرة والخيال

12-9-2018 | 20:27

رنا التونسي

 

مصطفى طاهر

يصدر خلال سبتمبر الجاري، الديوان الجديد للشاعرة رنا التونسي، تحت عنوان "فهرس الخوف"، عن دار العين للنشر بالقاهرة، وقام بتصميم الغلاف الفنان الكبير "وليد طاهر".  وقالت رنا التونسي: إن عنوان الديوان "فهرس الخوف"، هو عن الأسماء التي لا نجدها، حتى نظن أن وجودنا نفسه غير حقيقي، ومن منا يختفي؟.


وأضافت صاحبة فهرس الخوف في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن الديوان رحلة في طريق وذاكرة وأحلام، وهو وثيقة غياب، حيث العالم الآن يختار حيوات على حساب أرواح أخرى، ويتجاهل الألم والدماء ويخلق الأعذار، وأتحدث هنا عن الهامش الذي أسكنه، صوتي يأتي من هناك.

وعن أجواء الديوان قالت رنا التونسي، تبدو أجواء فهرس الخوف، وكأنها خيالية ومحدودة، رغم أنها تحدث داخل البيت والعالم، الكتاب هو عن الفقدان، سواء اللغة أو الأرض أو الأحلام، الموت الذي يركض وراءك مرة إثر مرة، والمفاتيح التي لا تمنح لك متعة البقاء والإحساس بالبيت، الديوان هو محاولة الاتصال وفقدانه.

وتضيف رنا التونسي: ليس الخوف في الديوان نوع من الانسحاب من العالم، وإنما لحظة استبصار المسكوت عنه في الذاكرة والخيال.

يذكر أن رنا التونسى، شاعرة وكاتبة مصرية، وُلدت وعاشت فى القاهرة، درست فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقامت بتمثيل مصر فى العديد من المهرجانات الشعرية العالمية، وصدر لها تسع مجموعات شعرية حتى الآن، كما قامت بتحرير وإعداد كتاب "الأمومة" الذي صدر في عام 2017م، وهو شهادات وقصائد لشاعرات مصريات وعربيات.


.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة