سفير فرنسا بالقاهرة: باريس تعتزم ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر

12-9-2018 | 10:53

سحر نصر

 

علاء أحمد

اعلنت عدد من الشركات الفرنسية من أعضاء مجلس مستشارى التجارة الخارجية الفرنسية، زيادة استثماراتهم خلال لقائهم بوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، د. سحر نصر، بحضور سفير فرنسا لدى القاهرة، ستيفان روماتيه، ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة، فابيو جرازي، ورئيس مجلس مستشارى التجارة الخارجية الفرنسية بالقاهرة، المهندس وليد شتا.

وأشار الجانب الفرنسي، إلى أن مناخ الأعمال الحالى أصبح مناسبا لجذب المزيد من الاستثمارات الفرنسية لمصر، والتى بلغت 4 مليارات دولار، فى ظل وجود 160 شركة فرنسية، وساهمت فى توفير نحو 35 ألف فرصة عمل في مجالات "الصناعة، والسياحة، والزراعة، والاتصالات، والنقل، والبنية التحتية، والخدمات المالية"؛ حيث قامت شركات فرنسية بزيادة استثمارتها بنحو 200 مليون دولار خلال العام المالى 2017- 2018.

وكشف سفير فرنسا بالقاهرة، أن فرنسا تعتزم ضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر، مشيرا إلى اهتمام الشركات الفرنسية بتوسيع نشاطها خلال المرحلة المقبلة.

من جانبها، قالت وزيرة الاستثمار، إن مصر أطلقت برنامج إصلاح اقتصادى هدفه زيادة النمو وتحسين بيئة الاستثمار، لتكون جاذبة أكثر للمستثمرين، مشيرة إلى أن القطاع الخاص فى مصر له دور مهم فى التنمية، والحكومة تعمل على توفير مناخ مناسب له للاستثمار، وإزالة أى عقبات تواجه عمل المستثمرين فى مصر.

وأوضح أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة قامت بترجمة قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية إلى اللغة الفرنسية من أجل توضيح كافة تفاصيله للمستثمرين الفرنسيين.

وأشارت إلى خدمة "أسس بنفسك" عبر الموقع الإلكترونى للوزارة والهيئة العامة للاستثمار، لتسمح للمستثمرين بتأسيس شركاتهم "أون لاين"، دون الذهاب إلى مركز خدمة المستثمرين، إضافة إلى مركز اتصالات المستثمرين، عبر الخط الساخن رقم 16035 للتواصل مع المستثمر والرد على استفساراته.

ولفتت إلى أهمية التعاون بين الشركات الفرنسية والشركات الأوروبية الأخرى فى ضخ استثمارات مشتركة فى مصر، إضافة إلى التعاون بين الوكالة الفرنسية للتنمية وعدد من مؤسسات التمويل الدولية مثل البنك الدولى فى دعم عدد من المشروعات التنموية فى مصر، موضحة أن الحكومة تعمل على تسهيل كافة الإجراءات من أجل زيادة مشاركة القطاع الخاص فى التنمية.

وأعربت الوزيرة، عن تطلعها إلى زيادة الاستثمارات الفرنسية في مصر، مشيدة بدعم الوكالة الفرنسية للتنمية لمصر، والذى تجاوز 1.2 مليار يورو، منها 5.6 مليون يورو منحا لمصر، بالإضافة إلى إدارتها نحو 106.8 منحا من الاتحاد الأوروبي.

الأكثر قراءة