"الفن فين النهارده".. أجندة الفعاليات الثقافية اليوم الأربعاء 12-9-2018

12-9-2018 | 03:36

دار الأوبرا المصرية

 

يوسف العوال

تستضيف المراكز الثقافية بالقاهرة والمحافظات، اليوم الأربعاء، 12 سبتمبر 2018، فعاليات ثقافية وفنية متعددة يأتي بيانها كالتالي:


سيد درويش في معهد الموسيقى
تنظم دار الأوبرا المصرية حفلًا غنائيًا تحييه فرقة تراث سيد درويش، بقيادة محمد حسن، وذلك في تمام الثامنة مساء، على مسرح معهد الموسيقى العربية احتفالًا بذكرى رحيل الفنان سيد درويش.

وأعدت الفرقة برنامجًا يضم باقة من الأعمال الشهيرة والنادرة لسيد درويش من بينها "يا عشاق النبي"، "حرج عليا بابا"، "شيخ قفاعة"، "بكره يابنتي تدخلي دنيا"، "سالمة يا سلامة"، "هز الهلال يا سيد"، "دنجي دنجي"، وغيرها من أغاني فنان الشعب.

"المصير" في سينما كريم
تنطلق اليوم وحتى 22 سبتمبر، فعاليات برنامج زاوية في سينما كريم، تحت عنوان "يوسف شاهين: النسخ المرممة"، ويبدأ اليوم عرض فيلم "المصير" في تمام السابعة مساء.

ينس راسموس في الإسكندرية
ينظم معهد جوته الألماني بالإسكندرية، لقاءً مع كاتب قصص الأطفال الألماني، ينس راسموس، ذلك في تمام الساعة الخامسة مساء، ويقابل راسموس في هذا اللقاء الأطفال من سن 8 سنوات إلى 13 سنة، ليحكي لهم قصصا وحكايات.


وُلد راسموس في مدينة "كيل" عام ١٩٦٧، ودرس فن الرسم في هامبورج وإسكتلندا، ويرسم ويكتب للأطفال، وحصُلت كتبه على العديد من الجوائز.

سينما مستقلة في الهناجر
يعرض في الثامنة مساء، في قاعة سينما الهناجر، ثلاثة أفلام، وهي "المشهد الأخير" للمخرج فاروق قاسم، "حلم المشهد" للمخرج ياسر شفيعي، و"آخر من يغادر ريو" للمخرج أسامة عياد، ويأتي ذلك ضمن برنامج نادي السينما المستقلة، الذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع المركز القومي للسينما لدعم شباب السينمائيين.

ويعقب العروض ندوة مع الناقد عصام زكريا للحديث عن السينما المستقلة والأفلام التي تم عرضها ومناقشتها مع صناع الأفلام والجمهور.

"باربارا" في المنيرة

يعرض المعهد الثقافي الفرنسي بالقاهرة، فيلمًا بعنوان "باربارا"، في تمام الساعة السابعة مساءً، في مقره بالمنيرة.

وتم عرض الفيلم في "مهرجان كان" عام 2017، وسيتم عرض النسخة الأصلية مصحوبة بترجمة إلى الإنجليزية في المنيرة ومصر الجديدة وبورسعيد والإسكندرية.

"فحم أسود، ثلج رفيع" في "دال"


يعرض نادي سينما دال، في تمام الساعة السابعة والنصف مساء، للفيلم الصيني "فحم أسود... ثلج رفيع" من تأليف وإخراج يينان دياوو، ومن إنتاج عام 2014، وتبلغ مدة عرضه 110 دقائق.

وتدور أحداث الفيل في جوٍ من الغموض واﻹثارة، يقوم أحد المحققين بربط مجموعة من الجرائم التي ارتُكبت في أوقاتٍ متفاوتة بامرأة غامضة، لكنه ما يلبث أن يقف طويلًا أمام قلة حيل هذه المرأة، وفي نفس الوقت، تتكشف أمام المحقق المزيد من الحقائق الجديدة ليكتشف أن هناك جريمة ارتُكبت منذ خمس سنوات ولم يتم حلها مرتبطة أيضا بتلك الجرائم.

مؤتمر اقتصادي في الاتحاد النسائي العربي

يقيم الاتحاد النسائي العربي العام بالتعاون مع هيئة بلان الدولية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، المؤتمر الإقليمي "التمكين الاقتصادي للمرأة العربية ..هدف وقياس" بدءا من اليوم وعلى مدار يومين.

ويناقش المؤتمر مؤشر التمكين الاقتصادي للمرأة ونتائج تطبيقه في 6 دول عربية بمشاركة بعض المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بمجالات البحث للوصول إلى ورقة سياسات تهدف إلى دعم التمكين الاقتصادي للمرأة العربية.