لجنة فنية لوضع حلول مشكلة تسريب مياه الصرف الصحي بمنطقة علوش في مرسى مطروح

12-9-2018 | 02:16

لجنة فنية شعبية لوضع حلول مشكلة تسريب مياه الصرف الصحي بمنطقة علوش في شرق مدينة مرسى مطروح

 

مطروح - أحمد نفادي

أعلن اللواء شريف فارس، رئيس مجلس إدارة شركة مطروح لمياه الشرب والصرف الصحي، عن تشكيل لجنة فنية شعبية مشتركة من مهندسي شركة مياه الشرب، بمشاركة من نواب الشعب، لمعاينة كافة أماكن تسريب مياه الصرف لقرية علوش، ووضع الحلول الفنية للقضاء على هذه المشكلة.

وقال النائب سليمان فضل العميري، عضو مجلس النواب، إن مشكلة تسريب مياه الصرف الصحي، تكمن في أن التربة التي يتم فيها صرف المياه المعالجة، بالغابة الشجرية لا تتجاوز نسبة الطبقة الرملية فيها الـ30 إلى 75 سم، بينما يوجد في أسفلها طبقة صخرية نارية، غير قادرة على امتصاص مياه الصرف، مما يترتب عليه تسريبها إلى منطقة علوش التي تتضمن ثلاث قرى، تقع شرق المدينة بـ17 كم.

وأوضح أن هناك حلولا إحداها عاجل والأخرى آجلة، من بينها حقن التربة بمياه الصرف المعالجة، من خلال آبار عميقة تتجاوز الـ150م، تحت مستوى سطح البحر، مع إعادة سحب المياه المتسربة من الأماكن المنخفضة، ومعالجتها مرة أخرى ثم ضخها إلى مناطق الغابة الشجرية.

ولفت إلى أن الحلول الآجلة تتمثل في نقل مكان محطة الصرف والغابة الشجرية، جنوب طريق الجيش بما يتجاوز الـ35 كيلو، وهو أمر يحتاج إلى ما يقرب من مليار جنيه كتكلفة أولية، فضلاً عن وقت يتجاوز الأربع سنوات لحين إتمام المشروع، مشيراً إلى أن ذلك يتطلب مشاركة، كل من وزارات "البيئة، الإسكان، الزراعة، الكهرباء، النقل متمثله في هيئة الطرق والكباري".

كانت منطقة علوش شرق مدينة مرسى مطروح، شهدت تسريب كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي المعالجة، مما تسبب في تلف مساحات كبيرة من زراعات التين والخضروات، بسبب ارتفاع نسبة الملوحة في المياه، وكذلك تلف العديد من آبار تجميع وتخزين مياه الأمطار.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة