في ذكرى أحداث 11 سبتمبر.. إليك أفضل الكتب التي تناولت الحدث الذي غير العالم

11-9-2018 | 21:06

أحداث 11 سبتمبر

 

نورهان رضوان

بحلول الذكري السابعة عشر علي ما دار من أحداث واعتداءات إرهابية فاجعة راح ضحيتها الآلاف من القتلي، ولازال هناك مرضي يعانون من أمراض صحية قاتلة جراء الحادث الأمريكي المدوي في الحادي عشر من سبتمبر 2001، والذي كان له تأثير كبير علي أمريكا والعالم أجمع.


بعد مرور عام على هجمات 11 سبتمبر، التي استهدفت المركز التجاري العالمي بنيويورك والبنتاجون، تكون دور النشر قد أصدرت أكثر من 300 كتاب لها صلة بالموضوع لترصد وتحلل ما حدث كما توالت الإصدارات بعد ذلك، والجدير بالذكر، أنه لم يكتب بهذا الكم وهذه السرعة حول أي حادث آخر في التاريخ، وفي هذا الصدد، نستعرض معكم مجموعة من أفضل وأبرز الكتب تناولًا لذلك الحادث المفجع، وفقًا لقائمة أعدتها صحيفة "الجارديان" البريطانية، مكونة من 20 كتابًا علي النحو التالي:

"فضح الأساطير 11/9، Debunking 11/9Myths "
وهو من تأليف براد ريجان، ديفيد دنبار، الكتاب يرصد ويحلل نظريات المؤامرة حول واقعة الـ 11 من سبتمبر، فيما أجرى المؤلفان مقابلات مع أكثر من 300 مصدر للكتاب، معتمدين على حسابات الخبراء والشهود.

لومينج تاور أو برج التلال
لومينج تاور من تأليف لورانس رايت، الفائز بجائزة بوليتزر عن جدارة في هذا العمل، ويلقي الكتاب نظرة تاريخية على الطريقة التي ظهر بها تنظيم القاعدة المسلح، وخلفية لهجمات إرهابية مختلفة، وكيف تم التحقيق فيها، والأحداث التي أدت إلى هجمات 11 سبتمبر ودوافعهم، ورأت الصحيفة أن الكتاب يوضح ارتباط ما حدث بالنفسية الجنسية الغريبة لبعض الجهاديين، فإن احتقارهم للنساء يملؤهم خوفًا حقيقيًا من الإغراء، ومدح كاتب المقال الكتاب قائلًا، إنه لم يقرأ أبدا أي سرد ​​أكثر إقناعا بالظروف التي أدت بنا إلى أحداث 11 سبتمبر مثل ما حدث في ذلك الكتاب.

 Falling man، رواية لـ"دون ديليلو"
وهي رواية لـ"دون ديليلو"، نشرت في مايو 2017، تحكي قصة أحد الناجين من هجمات الحادي عشر من سبتمبر، والتأثير الذي تركه على تجاربه في ذلك اليوم، وهو محام يبلغ من العمر 39 عامًا يعمل في مركز التجارة العالمي، يذهب إلي بيته الذي كان يشاركه سابقاً مع ابنه جوستين وزوجته ليان، بعد فترة من النقاهة يتعافى من الصدمة الجسدية والعقلية التي تعرض لها في الهجوم، يستأنف كيث روتينه مع ليان، في الوقت نفسه يطرح علاقة عاطفية مع امرأة تدعى فلورنس، وهي ناجية أخرى من الحادث، ورأت الصحيفة البريطانية، أنه كان هناك ثمة مواضيع درامية وعاطفية تناولتها روايات الحادي عشر من سبتمبر في محاولات مروعة كان يصعب الاقتراب منها، ولكن هذا العمل تغلب على كل المزالق والمراوغات بدون الكثير من العاطفة.

"Sometime Lofty Towers"
"Sometime Lofty Towers" هي عبارة عن صور فوتوجرافية جميلة في كتاب مصور لنصب تذكاري بمركز التجارة العالمي، ولأن كل صورة للبرجين التوأمين يجب أن تكون غريزة من الذاكرة المتداخلة للأرواح التي فقدت هناك، فإن هذا الكتاب يقيد نفسه بصور معمارية، ويتجنب وصف الواقعة على أنها "تحطيم".
يبدأ الكتاب بتفان لـرجال الإنقاذ الأبطال، فيما يروي تاريخ بناء مركز التجارة العالمي، ويصف أبعاده المادية النهائية؛ يصف مسارات الطيران والأبعاد المادية للطائرات التي ضربت الأبراج؛ ويشرح فيزياء الانهيارات الكارثية.

كما يذكرنا بالواجهة المذهلة لأفق نيويورك، والمكان الذي كان مركز التجارة العالمي في قلبه، بعد مرور سبعة عشر عامًا، ما زال يبدو غريباً أن نفكر في أن الأبراج لم تعد موجودة، وأن هذه الكارثة أصابتهم، ويمكنك أن تنظر إلى هذا الكتاب وتتمني أن يكون العقد الأخير من الكتاب كابوسًا قد نستيقظ منه.

رواية "السبت"، لإيان ماكيوان،
كان كتاب مكيوان يقرأ على نطاق واسع ومحبوبًا في الولايات المتحدة، حيث مدحه الكثيرون لتجاوزه اللحظات الأليمة والفاجعة بشكل بسيط وميسر، لا يوجد معدن ملتوي ولا سحابات خانقة من الدخان السام ولا جثث ساقطة، ولكن انحراف يوم السبت كان واضحًا وإنسانيًا ومهمًا، إنه كتاب يعلمنا كيفية التعايش مع الظروف المختلفة والقاتمة ولا نتناسي حقيقة قدرتنا على التحمل والتأقلم، وإدراك أنه ما زال لدينا أيام سبت ممتعة على الرغم من كل شيء.

باكستان: عين العاصفة، تأليف أوين بينيت جونز

الحياة الإمبراطورية في مدينة الزمرد، راجيف تشاندراسيكاران،

القضية من أجل الديمقراطية، بقلـم ناتان شارانسكي 

لقد كان الكتاب المفضل لجورج بوش؛ وهو يشرح جدلًا لماذا تكون الثقافات المفتوحة أفضل من الثقافات المغلقة، ولماذا تستحق الحريات التي تتعرض للهجوم من قبل المتطرفين وغيرهم الدفاع عنهم والاحتفاء بهم، وما تحتاجه المجتمعات المفتوحة لحماية نفسها.

المتفائل العقلاني، مات ريدلي
هو كتاب علمي صدر عام 2010 من تأليف مات ريدلي، يركز الكتاب في المقام الأول على فوائد النزعة البشرية الفطرية لتداول السلع والخدمات، ويجادل ريدلي بأن هذه الصفة هي مصدر الرخاء البشري، وأنه مع تواجد الناس على نحو متزايد في مجموعات مهاراتهم، سنزيد التجارة ونزيد من الرخاء، وكان هذا الكتاب بمثابة إنقاذ للمجتمعات التي كانت تنظر للأمور بنظرة قاتمة في الآونة الأخيرة في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر المروعة وكانت الأجواء محبطة.

إجراءات التشغيل القياسية، فيليب جوريفيتش و إيرول موريس

إعادة إعمار رائعة للأحداث في سجن أبو غريب الأمريكي السيئ السمعة في العراق، ليس مزيجًا سهلاً.

"The Wasted Vigil، رواية نديم أسلم"

رواية مفجعة وسط مجموعة من العداءات التي لم تحل بعد، والتي ربما لا يمكن حلها في أفغانستان ما بعد طالبان.

الخوف من البرابرة، رواية تسفيتان تودوروف
يستعيد فيلسوف بارز فكرة التنوير من المدافعين عن أنفسهم والمتعصبين من الإسلام.

الزيتون، لديفيد إيجيرز
في قصة نيو أورليانز التي دمرها الإعصار، هذه رواية حية لمسلم أمريكي يدعى عبدالرحمن زيتون، الذي انتهت محاولاته لمساعدة جيرانه عن طريق التجديف في الزورق عبر مياه الفيضان، إلى أن أصبح محاصراً، وتم القبض على زيتون.

الابن السري، ليلى لالامي،
قصة خيالية متعمقة في المغرب، عن التطلعات والاستياءات التي أخلفها "الربيع العربي".

القتل في أمستردام: وفاة ثيو فان جوخ وحدود التسامح، بقلم إيان بوروما 
يركز الكتاب على مقتل المخرج الهولندي ثيو فان جوخ، الذي قتل بالرصاص في أمستردام، نوفمبر 2004، في مشهد من فيلمه، عن امرأة مسلمة أُجبرت على زواج من أحد الأقارب ومعاقبتهم بوحشية بسبب الزنا، وتعرض الممثلة آيات قرآنية مرسومة على جسدها على ما يبدو أنها تشبه تمزقات السوط.

النزول إلى الفوضى: المنطقة الأكثر عدم استقرار في العالم والتهديد للأمن العالمي، لأحمد رشيد 

غضب الله: الهجوم الإسلامي على أمريكا، ماليز روثفن سوبيرب،

يعكس الكتاب نظرة عامة رائعة على التطور والمواقف والأيديولوجية وراء الإسلام، ويصور سخط وغضب باكستان في هذه الآونة، حيث عرضت الصحيفة صورة لباكتانيين يحرقون علمًا أمريكيًا احتجاجًا على تصريحات باراك أوباما خلال حملته الرئاسية.

الجهاد: درب الإسلام السياسي
وتجد في هذا الكتاب دور الطبقة الوسطى المتتابع لمختلف الأيديولوجيات في الشرق الأوسط.

أطول حرب: الصراع الدائم بين أمريكا والقاعدة، بيتر بيرجن


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.

الأكثر قراءة