ماذا يقرأ العالم؟.. الحكايات غير المروية عن "11 سبتمبر"

11-9-2018 | 14:32

11 سبتمبر

 

أميرة الدكروري

تحل اليوم ذكرى أحداث 11 سبتمبر، التي أفجعت العالم، وغيرت من مسار سياسته الدولية تمامًا، وألقت بظلالها -كأي حادث مأساوي ضخم- على صناع الرأي والمبدعين، من كتاب وروائيين، فأفرزت الكثير من الكتب والأعمال الأدبية الملهمة، التي تحاول تجسيد تلك الأزمة من أبعادها المختلفة.

وفي الذكرى الـ17 للحادث المفجع، الذي أودى بحياة 2973 شخصًا، وخلف 24 مفقودًا، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين، نستعرض للقارئ أبرز كتب الرأي والأعمال الإبداعية التي رصدت ذلك الحادث وخلفياته.


كتب عن 11 سبتمبر


1- 102 دقيقة: القصص غير المحكية عن صراع البقاء لبرجى التجارة العالمي
لـ"جيم دواير وكليفن فلين"
102 minute: the untold story of the Fight to Survive Inside theTwin Towers by Jim Dwyer, Kevin Flynn
يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التي رصدت أزمة 11 سبتمبر، حيث قام كل من جيم دواير وكليفن فلين، الصحفيان بالتايمز، بإجراء تحقيق استقصائي يسرد حكايات الناس داخل برجي التجارة الدولية في منهاتن، منذ ارتطام أول طائرة بهما، وحتى انهيار البرج الشمالي، تتبعوا حكايات الناجين والشهود ورجال الإنقاذ والتسجيلات المتاحة، ورسائل البريد الإلكتروني، ليحمل هذا الكتاب أدق التفاصيل طوال 102 دقيقة، بذل خلالها الناس مجهودًا استثنائيًا للنجاة، بعضهم نجي بالفعل، وآخرون استطاعوا تفادي توابع ارتطام الطائرات، لكنهم مع ذلك لم يتمكنوا من الفرار.

كذلك تطرق الكتاب لتصميم البرجين وأنظمة الآمان والخلل بها، وحاز الكتاب علي جائزة أفضل كتاب محلي للعام 2005 بالولايات المتحدة.


كتب عن 11 سبتمبر


2- الرجل الساقط لـ"دون دليلو"
THE FALLING MAN BY DON DALILLO

استوحى "دون دليلو" اسم روايته، التي نشرت لأول مرة في مايو 2007 بالولايات المتحدة الأمريكية، من الصورة الشهيرة التي التقطت في أحداث الحادي عشر من سبتمبر، للرجل الذي فضل الموت سقوطًا من البرج علي الموت محترقًا، وهي دلالة رمزية لما تناوله الكاتب في روايته، حيث ناقش الحياة "بعد" الحادث، كيف تأثر الناجون وزووهم بعد أن واجهوا الموت، وكيف أثرت الحادثة على رؤيتهم وتعاملاتهم اليومية، وذلك عن طريق "كيث" المحامي الذي ينجو من الحادث

ويعود لابنه وزوجته، التي كان قد انفصل عنها، وعلاقته بإحدى الناجيات أيضًا، من الحادث، وحجم تأثير الصدمة والحزن والفقد.


كتب عن 11 سبتمبر


3- عالي لأقصي درجة وقريب بشكل لا يصدق لـ جوناثان فوير
EXTREMLY LOUD AND INCRIDBLY CLOSE BY GONATHAN FOER
تجسد الرواية قصة الطفل أوسكار ذي التسع سنوات، وهو طفل ذكى وموهوب، يفقد والده في أحداث 11 سبتمبر، ليؤثر ذلك سلبًا عليه، ما يؤدي لإصابته باضطرابات في تعامله مع والدته والمحيطين به، تستمر حتي يعثر علي مفتاح لخزينة ما في مقتنيات والده، ويبدأ رحلة البحث عن تلك الخزينة، ويقابل خلال هذه الرحلة أشخاص كثر، ويتعلم الكثير عن نفسه وعن عائلته.

نشرت الرواية لأول مرة بالولايات المتحدة عام 2003، وحصلت علي عدد من الجوائز الأدبية، وتحولت لفيلم سينمائي يحمل العنوان ذاته، من إخراج ستيفن دالدري، بطولة تمثيل توماس هورن، وتوم هانكس وساندرا بولوك.


كتب عن 11 سبتمبر


4- الأصولي المتردد لـ"محسن حامد"
The Reluctant Fundamentalist by Mohsen Hamed
رواية للكاتب الباكستاني محسن حامد، تناقش آثار الحادث علي المواطنين الوافدين علي الولايات المتحدة، عن طريق مواطن باكستاني يحكي قصته لغريب أمريكي في إحدي المقاهي، حيث هاجر للولايات المتحدة، واستطاع أن ينجح في العمل بالولايات المتحدة، وأن يحقق إنجازات مهنية وشخصية، لكن حياته تنقلب رأساً علي عقب بعد انفجار برجي التجارة العالمي، ويضطر مكرهاً أن يعود أدراجه لباكستان ويخسر كل ما أنجزه في حياته.

فازت الرواية بعدد من الجوائز الأدبية، وحققت نسب مبيعات عالية، كما أنها تُرجمت للغة العربية عن دار المطبوعات للنشر، وتحولت لفيلم سينمائى باكستاني.


كتب عن 11 سبتمبر


5- نوافذ علي العالم لـ"فريدريك بيجبيدريه"
Windows on the world by byFrédéricBeigbeder
يحكي الكاتب الفرنسي بيجبيدريه، عن تصوره للحالة التي عاشتها الأسرة المكونة من أب وولدين، عندما كانوا يتناولون إفطارهم بالطابق الأخير(الـ 107)، بالبرج الشمالي صباح الحادي عشر من سبتمبر، حتي اصطدمت الطائرة بالبرج واستغرق الأمر ساعتين حتى انهار المبني.

يروي فريدريك بيجبيدريه تلك الواقعة مازجًا بين الحقيقة والخيال والسخرية والفلسفة والتعاطف، وظلت الرواية التي نشرت عام 2003 بفرنسا الأكثر مبيعًا لعدة أشهر.


كتب عن 11 سبتمبر


6- البروج المشيدة: القاعدة والطريق إلى 11\9 لـ"لورانس وايت"
حصل هذا الكتاب علي جائزة بوليتزر للعام 2007، واستغرق إعداده حوالي 5 سنوات، قابل خلالها الصحفي الأمريكي ما يقرب من 600 شخصية، وزار أكثر من 10 دول، منها مصر وباكستان والسودان وألمانيا وغيرها، في محاولة منه لتتبع تاريخ بناء تنظيم القاعدة.

ويتناول الكتاب الفكر الذي أدى إلى وجود تنظيم القاعدة والأشخاص القائمين عليه، بداية من سيد قطب، مرورًا بأيمن الظواهري، ووصولًا لأسامة بن لادن، وفي المقابل يتناول أيضًا رد السلطات الأمريكية من مكتب التحقيق الفيدرالي والأمن الوطني بواشنطن، ويتتبع حياة جون أونيل المكلف بالتحقيق في القضية، ويتطرق لفشل السلطات الأمريكية في التصدي للحادث.

الأكثر قراءة