آخر الأخبار

المسرحية السويسرية "أنت وأنا".. كوميديا "التغريد خارج المألوف" | صور

11-9-2018 | 16:59

المسرحية السويسرية "أنت وأنا"

 

منة الله الأبيض

تجربة حداثية جديدة قدمتها الفرقة السويسرية "مومانشانز" في عرض "أنت وأنا"، ضمن افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي في دورة اليوبيل الفضي، أمس الثلاثاء، من تأليف السويسرية الإيطالية "فلوريانا فراستو"، وإخراج "ماركوس سيمين".

قبل بدء العرض، تقف مؤلفة الفرقة السويسرية الإيطالية فلوريانا فراستو، راجية الجمهور الجمهور "أرجوكم كونوا صبورين، نحن نقوم ببعض التمارين ونريد أن تشاركونا فيها"، فتقاطعها إحدى المتفرجات "كم مدة العرض"، ترد المخرجة أسفةً "٨٠ دقيقة"، وهي مدة تمثل تحديًا كبيرة بالنسبة للجمهور والفرقة الصامتة.

الفن يبدد حواجز اللغة وتصبح لغة الجسد، الوسيلة الوحيدة الأكثر مرونة في التواصل الثقافي، يمتلئ المسرح بعشرات الجنسيات، لكنهم يضحكون في آن واحد، ويصفقون في آن واحد، ويتجاوبون مع الأشياء الغريبة التي تستخدمها الفرقة ويفهمون تنمرها وغضبها وهزلها وغيرتها وجرأتها أحيانًا، إذ استطاع العرض من خلال أشياء غير حقيقية بسيطة أن يرسل تعبيرات إنسانية بدون وجوه بشرية حقيقية، حتى بدا العرض من هزله واستخدامه للكوميديا الأدائية من خلال حركات الجسد للممثلين، أو الأقنعة والأزياء أنه موجه للأطفال دونما الكبار، إلا أنه يحمل في مضمونه معنى عميقًا، مقدمًا تجربة ثائرة على الأساليب التقليدية المسرحية.

"أنت وأنا"، ليس عرضًا واحدًا يحتوي على قصة متصلة لها بداية ونهاية، وحبكة درامية، هو بالأدق مجموعة اسكتشات تربطهم فكرة واحدة، فبالرغم من تداعي دور الإنسان أو الكائن الحي في العرض وبروز أشياء وحيوانات وكائنات أخرى تحل محله، لكنه يظل المحرك الرئيسي والأساسي، لذا يمكن أن يؤوّل العرض المسرحي التجريبي بأنه مشغول بعلاقة الإنسان بالآخر، أو الأشياء وتناقضتها، أو بمعنى آخر الثنائيات، التي برغم اختلافها إلا أن الكمال الحقيقي لهذه العلاقة في تباينها.

في البداية، يحاول كفين إلى تجاوز الأداء على خشبة المسرح والالتحام بالجمهور ومداعبته ولفت انتباهه بالتقليد والتلامس، وهي محاولة لاستدراج الجمهور إلى اسكتشات مبتكرة متتالية، تناقش القضية سالفة الذكر، فمثلًا؛ تحاول دودة أن تلحق بورقة شجر متحركة، ويسعي قنديل البحر إلى لفت نظر أنثاه، وعراك زوجان ذوات وجوه من الصلصال ينتهي إلى التصالح وصراع اثنين ذوات أيضًا وجوه من آلة الكمان، ينتهي أيضًا بأن صوت موسيقاهما مصدرها قوس منحني واحد، في دلالة على التكامل والترابط.

"شيئًا من الجنون".. هكذا يبدي الناقد اللبناني الدكتور هشام زين الدين، إعجابه الشديد بالعرض السويسري، إذ يرى أن الممثل الحقيقي في العرض ليس بطلًا بالمعنى التقليدي الكلاسيكي، هو موجود، حيث يقوم على تحريك الأشياء، ويعتقد أن هذه التجربة يجب أن تكون ملهمة، فقد بات الفن اليوم يغرد خارج المألوف، ويتجه المسرح العالمى إلى ذلك بقوة، فبرغم الابتكارات الأدائية إلا أن العرض يحمل مقومات الدراماتولجيا، فلا يخلو من الحكايات والقصص القصيرة ولكن بشكل يختلف عن المسرح التقليدى.

ويحسب للعرض - كما يضيف الناقد اللبناني - قدرته على كيفية إيصال الفكرة بدون التمثيل التقليدي بدون المعاناة والشخصيات المكتوبة في النص، فهذا نوع آخر من المسرح مغرق فى الحداثة.

وعن القدرة الإخراجية للعرض، يقول الناقد الكويتي علاء الجابر "منذ البداية كان يشى العرض بوجود قدرة إخراجية عالية حيث يوجد اشتغال على التفاصيل الدقيقة، هذا العرض يصلح للكبار والأطفال في آن واحد، وبالرغم من أن العرض 80 دقيقة إلا أن المتلقي لم يشعر بأي ملل".

ظهرت الفرقة "مامنشانز" المشهورة باستخدامها للأقنعة الغريبة والأشكال والأنوار والظلال وعروض الباليه عام 1972م في باريس بفضل ثلاثة شباب، وكانوا قد عاصروا مرحلة ثرية في الستينيات، ومارسوا التجريب لمدة ثلاثة أعوام في تخصصات مختلفة، استمرت الفرقة، على مدار 47 عاما في صنع الخيال بمهارة، وفي تقديم عروضها الصامتة، بعيدا عن نمط مسرح القناع المعاصر، فالفرقة لا تروي إلا قصصا بصرية بلا موسيقى وبلا ديكور فلا شىء سوى أشياء وأجسام، تدور أمام خلفية سوداء مكونة عرضًا خفيفا.

كرم المهرجان منشئة الفرقة الفنانة الإيطالية السويسرية فلوريانا فراسيتو، التي درست في أكاديمية مسرح اليساندرو فيرسن بايطاليا في الفترة من 1967م حتى 1969م، ثم أكملت تدريبها كممثلة عن طريق حضور دورات تدريبية متكاملة في فنون المايم، الأكروبات والرقص.

تتكون الفرقة حاليًا من خمسة فنانين، وهم؛ سارة هيرمان وأوليفر بريف، وكريستا باريت وفلوريانا فراسيتو، وكيفن بليزر، وانضم إليهم في سبتمبر 2018 مارك رينهارت، مديرًا عاما للفرقة، وقدمت الفرقة عروضا في أكثر من ستين دولة في خمس قارات منذ إنشائها في باريس عام 1972.


المسرحية السويسرية "أنت وأنا"


المسرحية السويسرية "أنت وأنا"


المسرحية السويسرية "أنت وأنا"


المسرحية السويسرية "أنت وأنا"


المسرحية السويسرية "أنت وأنا"


المسرحية السويسرية "أنت وأنا"


المسرحية السويسرية "أنت وأنا"


المسرحية السويسرية "أنت وأنا"


المسرحية السويسرية "أنت وأنا"

الأكثر قراءة