آخر الأخبار

وزيرة الثقافة تطلق الدورة الخامسة والعشرين للمسرح المعاصر وتكرم شاكر والعلايلي | صور

10-9-2018 | 22:51

فعاليات الدورة الخامسة والعشرين (اليوبيل الفضي) لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

 

منة الله الأبيض

افتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة الخامسة والعشرين (اليوبيل الفضي) لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، برئاسة الدكتور سامح مهران، اليوم الإثنين، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور مجلس إدارة المهرجان، وعدد من السفراء الأجانب في مصر.

بدأ حفل افتتاح المهرجان، الذي تستمر فعالياته حتى الحادي والعشرين من سبتمبر الحالي على 9 مسارح بالقاهرة، بالسلام الوطني، أعقبه عرض مسرحي لطلبة قسم التمثيل بمركز الإبداع، تلاه فيلم قصير يستعرض عروض دورة اليوبيل الفضي.

وقال الدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، خلال الافتتاح، إنه "أثناء إعداد هذه الدورة، مر على ذهني شريط طويل من الذكريات، شاهدت عروضه ونجاحاته، وعلي يديه انفتحت علي العالم، لولا المهرجان ما التقينا بالمسرحيين العالميين، وفي المهرجان تناقشنا واتفقنا واختلفت، واليوم أنا رئيس للمهرجان، فأي سعادة وأي فخر يفي الموقف حقه، شكرًا لمن أسس وأدار وساهم في هذا البناء الشامخ".

وقدم "مهران" الشكر لوزيرة الثقافة، الدكتورة إيناس عبدالدايم، على دعمها للمهرجان في دورته الفضية، وجميع قطاعات وزارة الثقافة، وضيف الشرف "دولة سويسرا"، والمركز الثقافي السويسري واتحاد الفنانين العرب والمكتب الثقافي بالسفارة الأمريكية، والمسرحيين المشاركين في كل دورات المهرجان، وقال "لولاهم ما كان اسم هذا المهرجان خفاقًا، وأهلًا بكم في القاهرة وعلي ضفاف نهرها".

وتحدث السفير السويسرى بالقاهرة، بول جارنييه، في كلمته، عن دور المركز الثقافي السويسري بمناسبة مرور ٣٠ سنة علي تواجد المركز الثقافي السويسري بالقاهرة، ودوره في إثراء الحركة الثقافية المصرية السويسرية، وسبل التعاون المشترك.

وكرم المهرجان عددًا من رموز المسرح المصرى والدولي، وهم: اسم الراحل د. ناجى شاكر، من مصر، والفنان عزت العلايلى، والكاتب المسرحى والسيناريست ديفيد هنري هوانج – الصين/ أمريكا، مصممة الرقصات العالمية من أصل سنغالي جيرمين أكوجني (تسلم التكريم عنها الدكتور سامح مهران)، والعالم المسرحي صاحب كتاب مسرح ما بعد الدراما هانز ثييز ليمان – ألمانيا، وأستاذ الدراسات المسرحية والرقص، والمدير المشارك لمركز الأبحاث الدولي جابرييل براندستتر – ألمانيا، الممثلة والمخرجة الفنية لفرقة مومنشانز- فلوريانا فراسيتو – إيطاليا.

وأهدى المهرجان في هذه الدورة لبعض المبدعين المصريين والعرب ميداليته الفضية بمناسبة الدورة الخامسة والعشرين، وهم؛ أسعد فضة (سوريا)، جواد الأسدي (العراق)، حاتم السيد (الأردن)، وسامي عبدالحميد (العراق)، عبدالله السعداوي (البحرين)، عبدالعزيز السريع (الكويت)، عيدالكريم برشيد المغرب، عز الدين المدني تونس، وفهمي الخولي مصر، ومحمد آدار الجزائر، محمد سلماوي مصر، هدى وصفي مصر، والمعهد الدولي للمسرح.

واختتم حفل الافتتاح بالعرض المسرحي السويسري "أنت وأنا - you and me".

يذكر أن المهرجان يضم عشرة عروض أجنبية، و١١ عرضًا عربيًا، و٦ عروض مصرية، كما بدأت فعاليات دورة اليوبيل الفضي منذ يوليو الماضي من خلال عروض ذاكرة المهرجان، وثلاث ورش تدريبية، وتمتد الفعاليات حتى الحادى والعشرين من سبتمبر، إيذانا بتدشين مركز دولى للتدريب، إضافة لبرنامج ذاكرة المهرجان الذي يطمح مجلس إدارته فى أن يستمر البرنامج طوال العام لتطلع الأجيال الجديدة على أبرز عروض المهرجان عبر 25 عامًا.

الأكثر قراءة