بالتفاصيل.. مشروعات وزارة النقل التي افتتحها الرئيس السيسي اليوم | فيديو وصور

9-9-2018 | 13:55

المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري

 

نبيل بدر

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، عددا من المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري التي نفذتها وزارة النقل (٥ مشروعات) بإجمالي تكلفة 7.9 مليار جنيه حيث تم افتتاح عدد ٤ مشروعات عبر الفيديو كونفراس، بمقر الاحتفال بمحور الخطاطبة الذي يعد جزءا مهما في القوس الشمالي الغربي للطريق الدائري الإقليمي والذي افتتحه الرئيس في موقع الحدث.


استعرض الدكتور هشام عرفات، وزير النقل إنجازات الطرق والكباري بوزارة النقل خلال الفترة من 2018/2014 حيث صرح بأن إجمالي استثمارات الطرق والكباري التي تم إنجازها 32 مليار جنيه وشملت (المشروع القومي للطـرق (900 كم) بتكلفة 19مليار جنيه، وتطـوير شـبكـة الطرق الحـالية (2000 كم ) بتكلفة 6 مليارات جنيه، والانتهاء من تنفيذ محاور علي النيل (6 محاور) بتكلفة 3.7 مليار جنيه، وكذلك الانتهاء من ( 30 كوبري علويا) بتكلفة 3.3 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن إجمالي استثمارات الطرق والكباري الجاري تنفيذها تبلغ تكلفتها 52.5 مليار جنيه وتشمل المشروع القومي للطـرق( 1280 كم)، وتطـــوير شـبكـة الطــرق الحـالية ( 2500 كم )، وتنفيذ محاور علي النيل (10 محاور بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة)، و كباري علوية ( 20كوبري).

وعن تكلفة مشروعات الافتتاحات اليوم، أشار وزير النقل إلى أنها تبلغ 7.9 مليار جنيه وتشمل (مشروع إنشاء كوبري تقاطع الطريق الدائري الإقليمي 4.9 مليار جنيه، ومحور الخطاطبة علي النيل والرياح البحيري والرياح الناصري 1.3 مليار جنيه، وكوبري تقاطع طريق القاهرة – إسكندرية الزراعي (بنها) بتكلفة 617.5 مليون جنيه، و المرحلة الأولي من محور طما علي النيل 550 مليون جنيه، وكوبري قوص العلوي بتكلفة 44 مليون جنيه، وكوبري بلطيم علي الطريق الدولي الساحلي بتكلفة 45 مليون جنيه، بالإضافة إلى كوبري تقاطع محور التعمير مع وصلة سيدي كرير بتكلفة 450 مليون جنيه.

وأوضح وزير النقل، أن القوس الشمالي الغربي من الطريق الدائري الإقليمي هو جزء من القوس الشمالي للطريق والذي نفذته وزارة النقل، مضيفا أن الطريق الإقليمي بقوسيه الشمالي والجنوبي يتقاطع مع عدد 18 محورا رئيسيا علي الشبكة.

وأشار الدكتور هشام عرفات، وزير النقل إلى أن القوس الشمالى الغربى من الطريق الدائرى الإقليمى تبلغ تكلفته 4.9 مليار جنيه وتم الانتهاء من أعمال التنفيذ في يوليو 2018 ويبلغ طوله 57 كم وعرضه 42 مترا بواقع 4 حارات مرورية بكل اتجاه بعرض 3.65 متر للحارة، ويشمل عددا كبيرا من الأعمال الصناعية حيث يشمل 25 كوبري و 43 نفقا و 10 برابخ مشيرًا إلى أن هذا المشروع يساهم في ربط محاور التنمية الاقتصادية والعمرانية فى كل من شرق القاهرة بغرب القاهرة، إضافة إلى أنه يمثل محورا متكاملا يربط جميع المحاور الطولية السريعة والرئيسية المتجهة من وإلى إقليم القاهرة الكبرى ( بتقاطع مع عدد ١٨ محورا رئيسيا على الشبكة) ويساهم في تخفيف الضغط المرورى والكثافة المرورية العالية على الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى، وكذا داخل إقليم القاهرة الكبرى وتحقيق وافر فى الوقت واستهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية بما يعادل 800 مليون جنيه سنويا، وقد تم تصميم وإنشاء الطريق بمواصفات الطرق الحرة وعزله عن الكيانات الجانبية.

وأضاف عرفات، أن محور كوبرى الخطاطبة على النيل يعتبر أحد أهم الأعمال الصناعية بالقوس الشمالي الغربي للدائري الإقليمي وتبلغ تكلفته 1.310 مليار جنيه وكذلك كوبرى تقاطع الدائرى الإقليمى مع طريق القاهرة – الإسكندرية الزراعى (بنها) الذي تبلغ تكلفته 617.5 مليون جنيه يعتبر من الأعمال الصناعية الهامة بالقوس.

وأكد الدكتور هشام عرفات، أن القوس الشمالى الغربى يمتد من طريق الإسكندرية الصحراوي وحتى طريق بنها الزراعي يدخل ضمن الجزء الذي نفذته وزارة النقل من الدائري الإقليمي (القوس الشمالي ) لربط محاور النقل وزيادة الحركة التجارية بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا، مع خفض كثافة الحركة المرورية على الطرق الرئيسية داخل إقليم القاهرة الكبرى، والمساهمة في تخفيف الحركة المرورية العالية على الطريق الدائرى الحالى حول القاهرة الكبرى، مشيرًا إلى أن القوس الشمالي يمر مساره بـ4 محافظات (الشرقية والقليوبية والمنوفية والجيزة).

وأوضح الدكتور وزير النقل أن محور طما على النيل ( المرحلة الأولى ) تبلغ تكلفتها 550 مليون جنيه ويبلغ طول المرحلة 6.610 كم وعرض المحور: 21 م (2 حارة مرورية بكل اتجاه) وتم نهو التنفيذ في 30/6/ 2018 ويشمل على عدد من الأعمال الصناعية (5 كبارى + 8 نفق + 3 برابخ ) لافتًا إلى أنه سيساهم في ربط شبكة الطرق من طريق الصعيد الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحراوى الغربى، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة وإتاحة فرص عمل لحل مشكلة البطالة وخدمة حركة التنمية السياحية والتجارية فى صعيد مصر.

وأضاف وزير النقل أن كوبرى تقاطع محور التعمير مع طريق برج العرب / سيدى كرير تبلغ تكلفته 450 مليون جنيه وطوله 1370 م وعرضه 41.2 م وتم الانتهاء منه في يوليو 2018 وسيساهم في إلغاء تقاطع محور التعمير مع طريق سيدى كرير – مطار برج العرب وتقليل الاختناقات المرورية والحد من الحوادث. وأشار الدكتور هشام عرفات إلى أن الكوبرى داخل مدينة قوس ( أعلى السكة الحديد ) يبلغ تكلفته 44 مليون جنيه - وطوله 975 م وعرض 15 م وتم نهو التنفيذ في إبريل 2018 لافتا إلى أن هذا الكوبري سيساهم في التغلب على الاختناقات المرورية عند تقاطع الطريق مع مزلقان السكة الحديد وربط شرق المدينة بغربها.

وأوضح أن كوبرى بلطيم العلوي على الطريق الدولى الساحلي تبلغ تكلفته 45 مليون جنيه وطوله 650 م وعرضه 22 م وتم الانتهاء منه في مايو 2018. وسيساهم في حل مشاكل الاختناقات المرورية بحل التقاطع أمام مدينة الشيخ مبارك ببلطيم وضمن خطة تطوير الطريق الدولى الساحلى بتوفير كبارى دورانات للخلف.


المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري


المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري


المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري


المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري


المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري


المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري


المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري


المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري


المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري


المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري


المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري


المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري


المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري


المشروعات القومية في قطاع الطرق والكباري


كوبري تقاطع محور التعمير مع وصلة سيدي كرير


كوبرى بلطيم العلوي على الطريق الدولى الساحل


كوبري بلطيم العلوي


القوس الشمالى الغربى من الطريق الدائرى الاقليمى


القوس الشمالي الغربي للطريق الدائري الإقليمي


كوبري قوص العلوي أعلى السكة الحديد