البحر الأحمر تتخطى حاجز النصف مليون سائح.. الألمان يتصدرون.. والإشغالات تصل إلى 77%

9-9-2018 | 13:51

السياحة بالبحر الأحمر

 

البحر الأحمر - على الطيرى

في هذا العام، ولأول مرة منذ سنوات تتخطى أعداد السائحين في البحر الأحمر، النصف مليون سائح، خلال شهرين متتاليين، هما يوليو وأغسطس، لتعيد إلى الأذهان عام 2010، وهو عام الذروة الذي وصلت فيه المنتجعات السياحية لأعلى معدلاتها.

وكشفت إحصائية رسمية صادرة عن محافظة البحر الأحمر، أعداد السائحين الأجانب والمصريين، والعرب، الذين زاروا المنتجعات السياحية بمدن المحافظة خلال شهر أغسطس الماضي.

وأوضحت الإحصائية، التي تنفرد "بوابة الأهرام" بنشرها، أن عدد السائحين الذين وصلوا مدن البحر الأحمر عن طريق المطارات، والمواني، والطريق البري، خلال شهر أغسطس الماضي، بلغ 524 ألف سائح، بزيادة أكثر من 19 ألف سائح عن شهر يوليو الماضي، الذي وصل أعداد السائحين فيه إلى 505 آلاف سائح.

وأشارت الإحصائية، إلى أن السياحة الوافدة من ألمانيا مازالت تتصدر القائمة، حيث استقبلت المنتجعات السياحية بالبحر الأحمر خلال الشهر الماضي131 ألفا و468 سائحًا ألمانيًا، وجاءت السياحة الداخلية (المصريين) في المرتبة الثانية بعدد 114 ألفا و588 سائحا مصريا، وقفزت السياحة التشيكية إلى المرتبة الثالثة بـ 34 ألفا و192 سائحًا، متخطية السياحة البريطانية التي وفد منها 24 ألف سائح، لتحتل المركز الرابع في قائمة الدول المصدرة للسياحة إلى مدن محافظة البحر الأحمر.

وجاء في الإحصائية، أن السياحة الوافدة من بولندا احتلت المرتبة الخامسة، حيث استقبلت المنتجعات السياحية بالبحر الأحمر 21 ألفا و886 سائحًا بولنديًا، تليها إيطاليا في المرتبة السادسة بعدد 15 ألفا و558 سائحًا إيطاليًا، واحتلت السياحة الوافدة من أوكرانيا المرتبة السابعة، حيث استقبلت المنتجعات السياحية بالغردقة، وسفاجا، والقصير، ومرسى علم، 14 ألفا و717 سائحًا من أوكرانيا، تليها السياحة الهولندية في المرتبة الثامنة التي حققت 11 ألفا و766 سائحًا، ثم النمسا في المرتبة التاسعة بعدد 11 ألفا و366 سائحًا، وتراجعت السياحة الوافدة من فرنسا إلى المرتبة العاشرة حيث وصل 11 ألفا و212 سائحًا فرنسيًا.

وتذيلت ماليزيا قائمة الدول التي وصل منها سائحون، حيث استقبلت المنتجعات السياحية بالبحر الأحمر 9 سائحين ماليزيين فقط، وسبقتها المكسيك 12 سائحًا، وكوسوفو 18 سائحًا، ثم اليابان 21 سائحًا، والهند 29 سائحًا.

وقال تامر نبيل، الخبير السياحي وعضو مجلس إدارة جمعية الاستثمار السياحي بالبحر الأحمر، في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، إن الموسم السياحي الشتوي المقبل سوف يشهد إقبالاً كثيفًا لنقترب من عام 2010 وهو عام الذروة.

وأكد "نبيل"، أن الفترة الماضية شهدت فتح أسواق سياحية جديدة مثل السياحة الوافدة من دولة كازاخستان، والصين، موضحًا أن السياحة الألمانية استردت قمة السياحة الوافدة بعد أن فقدتها لسنوات طويلة لصالح السائحين الروس، كما ارتفعت أعداد السائحين القادمين من التشيك، وبولندا، وأوكرانيا، لافتًا إلى أن الأسعار مازالت منخفضة، ولكن من المنتظر أن ترتفع خلال الأشهر المقبلة.

وفي سياق متصل، ارتفعت نسب الإشغالات الفندقية بمدن البحر الأحمر خلال شهر أغسطس الماضي، لتصل إلى 77.9% بعد أن كانت 73% خلال يوليو الماضي، وبلغت نسبة الإشغالات الفندقية بمدينة الغردقة 75.23% ، وسفاجا 82.11% ، والقصير 65.58%، ثم مرسى علم 80.62%.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة