4 ظواهر فلكية تشهدها سماء مصر اليوم السبت

8-9-2018 | 13:54

سماء القاهرة

 

دينا المراغي

قال د. عصام جودة، رئيس جمعية الفلك، إن سماء مصر ستظهر فيها اليوم السبت، 4  ظواهر فلكية متنوعة.

وأضاف "جودة"، لـ"بوابة الأهرام"، أن " الكوكب الأزرق " يتقابل مع الأرض والشمس، والقمر يبلغ أقرب نقطة اقترابا من كوكبنا، وهلال العام الهجري الجديد يولد غدا الأحد، وعطارد يُرصد في الأفق قبل الشروق.

وتابع: أن الكوكب الأزرق "نبتون" يتقابل مع الأرض وليس مع الشمس كما يعتقد البعض، وهذا لكون كافة الكواكب تدور حول الشمس في دورتها الطبيعية، وفي وقت ما في العام تلتقي الأرض والأزرق والشمس على خط واحد، وتكون المسافة بيننا قريبة تساعدنا في مشاهدة لمعانه الواضح، مشيرا إلى أن لا يشاهد بالعين المجردة، وتلك الظاهرة يستطيع رصدها المختصين بعلوم الفلك.

وأشار إلى أن القمر اليوم يدور في أقرب نقطة لكوكب الأرض ويكون "محاقا"، وهي ليست بظاهرة أكثر من كونها حدث علمي، خاصة أننا نشاهد القمر بحجمه العملاق مرة كل 9 أشهر.

أما عن يوم الأحد، أوضح رئيس جمعية الفلك، أن القمر سيقترن بالأرض، أي سيمر بين الأرض والشمس وهنا يولد الهلال الجديد "عام هجري جديد"، ومن الناحية الشرعية فإن الساعة 8 مساء الأحد سيتم إعلان عام هجري جديد.

وحول رصد كوكب عطارد، يشرح "جودة" قائلا: "عطارد من أقرب الكواكب للشمس وبالتالي يصعب علينا رصده لمشاهدته بوضوح يجيب أن يبتعد عن الشمس وتكون أقصى استطالة له، والتي تحدث مرو كل شهرين ونصف لكونه يقوم بدورة كاملة بسرعة كبيرة، وهو الآن أقرب من أبعد نقطة عن الشمس، والتي وصل لها من 26 أغسطس ومازال يبتعد ويقترب منها.

مادة إعلانية

[x]