إحالة المتهمين في حادث قطار المرازيق للمحاكمة العاجلة

6-9-2018 | 14:50

حادث قطار المرازيق

 

شريف أبو الفضل

أمر المستشار نبيل صادق، النائب العام ، بإحالة المتهمين بالإهمال في واقعة انقلاب بعض عربات القطار رقم 986 أثناء مروره بمحطة المرازيق بمركز البدرشين للمحاكمة الجنائية ال عاجل ة.

وانتهت النيابة العامة من التحقيقات في الحادث الذي شهدته محافظة الجيزة، يوم الجمعة 13 يوليو، أثناء مرور القطار المتجه من القاهرة لقنا، بمحطة المرازيق بمركز البدرشين، ما أسفر عن إصابة 57 شخصا بإصابات مختلفة.

أجرت النيابة المعاينات اللازمة، واستمعت لأقوال المصابين، وجميع قيادات الهيئة القومية للسكك الحديدية، والخبراء المختصين وأعضاء اللجنة الفنية المنتدبة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية وهيئة الرقابة الإدارية.

وكشفت التحقيقات عن التصور النهائي لكيفية وقوع الحادث، والذي عزته التحقيقات إلى ما حدث من تغيير في مسار القطار، حال سيره بسرعته المصرح بها، وتحويله إلى طريق تخزين القطارات بطريقة مفاجئة، ما أدى إلى انقلاب بعض عرباته، رغم محاولة قائده تهدئة سرعته لتتناسب مع المنحني، الذي تم تحويل المسار إليه.

وتبين من التحقيقات، أن سبب تحويل القطار بصورة مفاجئة هو محاولة بعض الفنيين إجراء تعديلات بغرفة الريليهات، التي تتحكم في التحويلات، ما أدى إلى وصول إشارات غير حقيقية ترتب على اتباعها وقوع الحادث، ونتج عنه تلفيات تقدر بـ4 مليون و571 ألفا و39 جنيها.

وأحالت النيابة المسئولين عن الحادث وهم: فنيين كهرباء إشارات بمحطة المرازيق، ومراقبين ببرج محطة المرازيق، لإهمالهم في صيانة واستخدام وحدات التحكم والتحويلة، وعدم إبلاغ الجهات المختصة بما حدث من أعطال.

وأمر النائب العام بإحالة المتهمين الأربعة للمحاكمة محبوسين، فيما تم تبرئة ساحة قائد القطار ومساعده، وناظري محطة قطار المرازيق .

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]