حشرة "عصا سليمان" تهدد الصعيد.. وخبراء يضعون روشتة للقضاء عليها

5-9-2018 | 12:31

طرق مكافحة النمل الأبيض

 

شيماء شعبان

على الرغم من شكله الضعيف، إلا أن النمل الأبيض، يعتبر من إحدى أخطر الحشرات، والذي هاجم عددا من المحافظات مؤخرا؛ مسببًا خسائر فادحة، وتأتي أسوان في المقدمة.

يعيش النمل البيض، في مستعمرات متكاملة، وكل مستعمرة تعيش بشكل سري ولها وظيفة خاصة بها يتراوح عددها بين 30 ألفًا وثلاثة ملايين حشرة، ويختبئ تحت الأرض، ويتغذى على مادة "السيليولوز" الموجدة في الملابس، المفروشات والأثاث، مما يلحق أضرارًا بالمنازل والمنشآت وجميع أنواع المحاصيل الزراعية، وورد ذكرُه بالقرآن الكريم، في سورة "سبأ"، وهي الحشرة التي التهمت عصا سيدنا سليمان، عليه السلام.

مركب البيربان للقضاء عل النمل الابيض

 

وبدأت وزارة الزراعة، حملة مكثفة لمواجهة هجوم النمل الأبيض على عدد من القرى بالصعيد، وذلك خوفا من انتشاره بمناطق أخرى.

وعن مواجهة كيفية التعامل مع النمل الأبيض وإيجاد الحلول لمكافحته، تحدثت "بوابة الأهرام"، مع عدد من الخبراء والمتخصصين.
 

طريقتان للقضاء على النمل الأبيض

يقول د. محمد رجائي عبد الفتاح، أستاذ الحشرات بالمركز القومي للبحوث، إن مقاومة الأنواع تحت الأرضية من النمل الأبيض في المباني تتم بطريقتين وهما؛ بالتشييد الصحيح للمبني، بحيث يكون مقاومًا للإصابة بالنمل الأبيض، وذلك عن طريق خلط أو باستعمال الكيماويات لإتلاف الأعشاش الأرضية بأي نوع من المبيدات المسموح بها.

ويضيف أن الطريقة الأولى، تتطلب الإنشاء دون أن تلامس الأخشاب الأرض وبحيث لا يتثني للنمل الأبيض أن يصل إلى الجزء الخشبي من المبنى سواء عن طريق السلالم الخارجية والعتبات أو من خلال الأساس، وتطلب الطريقة الثانية استعمال الكيماويات الآمنة المصرح بها كذلك يمكن استخدام بعض الفطريات ذات التأثير على الحشرات خاصة النمل الأبيض، ولاسيما بعد إضافة شحنات الكتروستاتيكية إلى الفطر، وبذلك يتعلق الفطر بالحشرة؛ حيث يتم شحن الفطريات بشحنات مخالفة للشحنة الكهربية الاستاتيكية الموجودة على النمل.

الاهالي يكافحون جيوش النمل الابيض

 

ويوضح أنه يمكن مقاومة أنواع النمل الأبيض التي تصيب الأخشاب الجافة بحفر ثقوب صغيرة في الأخشاب المصابة، ثم ضغط مقدار صغير من مسحوق الزرنيخ أو الفلور في هذه الثقوب ثم سدها، حيث إن أفراد النمل الأبيض يدلل بعضها بعضا باستمرار فإذا وصل هذا المسحوق، إلى أفراد قليلة فسرعان ما ينتقل إلى الأفراد الأخرى ويقتلها‏.
 

حزام مبيدات

يشير "رجائي"، إلى أنه في حالة وجود قرى مصابة بالنمل الأبيض يتم علاج القرية بأكملها بحزام من المبيدات ذات تركيز عالِ للقضاء على المستعمرات، وإبعاد النمل الأبيض عن مصدر الغذاء لتخفيف أضراره، حيث يقوم بالتغذيةعلى مادة "السليولوز" الموجودة بالخشب وذلك لوجود "بروتوذا"، وهي عبارة عن كائنات أولية دقيقة تعيش معيشة متكافلة مع النمل الأبيض تقوم بهضمه فمن غير هذه الكائنات يموت، وكذلك يتغذى على الأوراق ويترك غلاله من الورق لحجب الضوء عنه؛ لأنه لو  تعرض للضوء يموت على الفور من الضوء وهذا ما حدث مع سيدنا سليمان عليه السلام.

الاهالي يكافحون جيوش النمل الابيض

 

ويضيف "يتم وضع المبيد في حفر على مسافات معينة، وبتركيز محدد لمعرفة المدة الزمنية لمفعوله، وهذا الحاجز الكيميائي يمنع الإصابة من الانتشار من مكان إلى آخر، وبشكل عام يتم تشديد الرقابة في المواني البحرية؛ حيث تعد هي المعبر الرئيسي لانتقال النمل الأبيض بأنواعه المختلفة من مكان إلى آخر، ويتم تنسيق الجهود بين أجهزة وزارة الزراعة، والجهات المعنية الأخرى للقضاء على خطر النمل الأبيض في مصر‏ بالمناطق المصابة بالمحافظات المختلفة بمجرد ورود شكاوي من المواطنين‏.‏


مكافحة جماعية

ولفت أستاذ علم الحشرات، إلى أحدث الأبحاث في هذا المجال يتم استخدام الفطريات القاتلة للحشرات؛ حيث إن النمل "الشغالة" تأخذ تلك الفطريات  وتقوم بنقلها إلى داخل المستعمرة تحت الأرض حيث نسبة الرطوبة عالية، مما يساعد على تنمية الفطر والقضاء على المستعمرة، مشيرًا إلى أن هناك دراسات قامت بها الشعبة الزراعية بمعامل المركز القومي للبحوث عن أجزاء الفم للنمل الأبيض وأجنحته وجلده بالميكروسكوب الإلكتروني، وعمل مقارنة بينه وبين "يرقه سوسة النخيل".

الاهالي يكافحون جيوش النمل الابيض

 

حيث إن "يرقه سوسة النخيل" تتغذى أيضا على سليلوز الموجود بالنخل، وتم التحليل للكائنات الحية داخل أمعائها التي تساعدها في هضم السليولوز، مشيرًا إلى استمرارية الأبحاث؛ وذلك للبحث الكفء عن المواد التي تحول الكربوهيدارت إلى بروتين.


254 وحدة تم علاجها

يقول ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، إن إجمالي عدد الوحدات المعالجة من آفة النمل الأبيض 872 وحدة بمحافظتي الأقصر وقنا، و254 وحدة تم علاجها بمحافظة الإسكندرية، و650 وحدة بمحافظة أسوان، وذلك خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية أغسطس 2018.

ويضيف أن عملية المكافحة تتم باستخدام مركب "البيربان" الموصي به والمسجل بلجنة مبيدات الآفات الزراعية، والذي توفره الوزارة مجانا لغير القادرين والمعدمين في المنازل بالقرى والأحياء الفقيرة خاصة في محافظات جنوب الصعيد، هذا بالإضافة إلى تكليف أجهزة المكافحة بالمحافظات بضرورة حصر ومتابعة جميع الوحدات المعالجة من النمل الأبيض لعدم تكرار الإصابة مرة أخرى.

مركب البيربان للقضاء عل النمل الابيض

 

ويؤكد أن عملية العلاج تتم طبقًا للتوصيات الفنية وتحت إشراف مهندسي المكافحة المختصين بمعالجة النمل الأبيض بالمحافظات، مشددًا على ضرورة متابعة موقف آفة النمل الأبيض بصفة دورية ومستمرة وفي حالة ظهور أيه مشكلة تخص آفة النمل الأبيض يتم تنفيذها في وجود مهندسي المكافحة بالمحافظة لضمان التطبيق السليم للمبيدات ونجاح عملية المكافحة، ويأتي هذا في إطار نهج الوزارة لمكافحة الآفات على مستوى الجمهورية لحمايتها من تلك الآفات المدمرة.
 

ظاهرة النمل الأبيض خلل بيئي

يشير المهندس حسام محرم، مستشار وزير البيئة السابق لـ"بوابة الأهرام"، إلى أن انتشار ظاهرة النمل الأبيض تعتبر مظهر من مظاهر الخلل في التوازن البيئي، لافتا إلى حدوث وقائع مشابهة في مناطق مختلفة من العالم مما أدى إلى تهديد المنشآت والممتلكات بشكل كبير، ومن ثم تسبب في أضرار على السكان، مشددًا على ضرورة الاهتمام بالظاهرة والتعامل معها بشكل فوري، وعدم إهمالها بناء على وهم بأن النمل كائن ضعيف، وأنه لا يمثل تهديدًا كبيرًا للمجتمع.

ودعا "محرم" إلى تشكيل لجنة علمية من المتخصصين في كلية العلوم لتحديد أسباب ذلك، وتقديم التوصيات اللازمة للتصدي لهذه المشكلة التي تهدد النظام البيئي وتهدد سلامة الممتلكات والأفراد، مشيرًا إلى ضرورة تكاتف كل الجهات تنفيذ تلك التوصيات كل فيما يخصه.

الاهالي يكافحون جيوش النمل الابيض

 
 

طلب إحاطة
فيما تقدم رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة لوزيري الزراعة والبيئة لبيان أسباب هجوم النمل الأبيض على محافظات الصعيد والوجه البحري، وكيفية تعويض المتضررين من الخسائر التي أحدثتها تلك الحشرة.

ويؤكد على ضرورة مقاومة ظاهرة النمل الأبيض بالطريقة الصحيحة، من خلال وزارة الزراعة، وما لديها من أطباء بتقديم دراسة وافية عن هذه الظاهرة الخطيرة، بهدف القضاء عليها، خاصة والدور السلبي الناتج عنه وعلى المنازل خاصة الأسقف الخشبية.

الاهالي يكافحون جيوش النمل الابيض


الاهالي يكافحون جيوش النمل الابيض

   

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة