الرئيس السيسي يصدق على قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

1-9-2018 | 16:12

الرئيس السيسي

 

صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على القانون رقم 180 لسنة 2018 بإصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وجاء في المادة الأولى من القانون الذي نشرته الجريدة الرسمية اليوم السبت، "أن يعمل بأحكام القانون المرافق في شأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وتسري أحكامه على جميع الكيانات والمؤسسات والوسائل الصحفية والإعلامية، والمواقع الإلكترونية ويستثنى من ذلك، المواقع أو الوسيلة أو الحساب الإلكتروني الشخصي ما لم ينص القانون المرافق على خلاف ذلك".

ونصت المادة الثانية على أن "الكيانات والمؤسسات والوسائل الصحفية والإعلامية والمواقع الإلكترونية القائمة في تاريخ العمل بأحكام القانون المرافق، أن توفق أوضاعها طبقا لأحكامه ولائحته التنفيذية، وذلك خلال ستة أشهر، من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية.

وجاء في المادة الثالثة، "يلغى القانون رقم 96 لسنة 1996 بشأن تنظيم الصحافة وقانون رقم 92 لسنة 2016 بإصدار قانون التنظيم المؤسسي، للصحافة والإعلام كما يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون والقانون المرافق.

والمادة الرابعة، يستمر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتشكيله الحالي في مباشرة مهامه واختصاصاته إلى حين صدور قرار بتشكيله الجديد وفقا لأحكام القانون المرافق.

ونصت المادة الخامسة على أن تصدر اللائحة التنفيذية للقانون المرفق، بقرار من رئيس مجلس الوزراء خلال ثلاثة أشهر، من تاريخ العمل به، وذلك بعد أخذ رأي كل من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، وونقابتي الصحفيين والإعلاميين.

وتنص المادة السادسة على نشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.