الشخيبي: زيادة الاستثمارات الصينية.. واستخدام اليوان في سلة العملات سيخفف الضغط على الدولار

28-8-2018 | 15:36

اليوان الصيني

 

سلمى الوردجي

قال محمد الشخيبي، عضو غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، إن وضع اليوان في سلة العملات العالمية، سيؤدي إلى اعتماده في احتياطات الدول ومنها مصر، الأمر الذي بدوره سيقلل الطلب على الدولار في ظل عدم توافره، نظرًا لكون الاقتصاد المصري مرتبط ارتباطًا وثيقا بالدولار.


وأشار الشخيبي -مؤسس مبادرة "شارك"، التي تهتم بأصحاب الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتصدير صناعاتهم للخارج لرفع قدرة المنتج المصري على المنافسة في السوق الخارجية- ، إلى أن صندوق النقد الدولي أعطى الضوء الأخضر، لاستخدام اليوان الصيني ضمن سلة العملات الرئيسية، بعد الموافقة المبدئية على ذلك منذ ما يقرب من عام، وأن تعامل الاقتصاد المصري بهذه العملة في ظل الاتفاقيات الاستثمارية بين مصر والصين من شأنه أن يقلل الاعتماد على الدولار على المدى المتوسط، حيث إن التعاملات بين البلدين ستصبح باليوان، مما يقلل الضغط على الدولار، وعدم الاضطرار لشرائه.

وأشار إلى أن حجم التجارة الثنائية بين الصين ومصر، ارتفع بنسبة 24%، على أساس سنوي خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري، ليصل إلى 7.5 مليار دولار أمريكي، وفقًا لبيانات مصلحة الجمارك.

وتوقع الشخيبي، أن يؤثر اليوان على اليورو بشكل أكبر بالمقارنة بتأثيره على الدولار، مما سيساهم في ضغط الدين الخارجي لمصر.

وأوضح أنه سبق للبنك المركزي المصري، أن اتفق مع بنك "الشعب المركزي" الصيني، على مقايضة العملة مع الصين، لافتًا إلى أن أي عملة صينية تدخل إلى مصر ستؤدي لحل الكثير من المشكلات، سواء فيما يتعلق بالاستيراد أو التصدير أو زيادة الاحتياطي الأجنبي.

وصرح بأن بدء تطبيق القرار رسميًا يعمل على تخفيض اعتماد الدول، ومنها مصر على الدولار، خاصة بعد وصول حجم التبادل التجاري بين مصر والصين إلى 11 مليار دولار.

وطالب الشخيبي، الحكومة بتشجيع المستثمر خلال الفترة المقبلة لكي تستفيد مصر من التغيرات العالمية للعملات الدولية، وفي نفس الوقت يشعر المواطن المصري بتحسن في الوضع الاقتصادي.

اقرأ ايضا: