عرب وعالم

تركيا تشكو أمريكا أمام منظمة التجارة العالمية بسبب رسوم المعادن

20-8-2018 | 20:12

تركيا وامريكا

د ب أ

قدمت تركيا اليوم الإثنين شكوى رسمية إلى منظمة التجارة العالمية ضد الرسوم التي قررت الولايات المتحدة فرضها على وارداتها من منتجات الصلب والألومنيوم التركية.

ويبدأ نظر الشكوى بالتفاوض بين المنظمة وطرفي النزاع ويمكن أن تؤدي إلى صدور حكم من جانب المنظمة بشأن النزاع.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي مضاعفة الرسوم المفروضة على منتجات الصلب التركية إلى 50% وعلى منتجات الألومنيوم إلى 20% في ظل تزايد التوتر بين أنقرة وواشنطن على خلفية احتجاز قس أمريكي في تركيا.

واتهمت تركيا في شكواها إلى منظمة التجارة العالمية، الولايات المتحدة بانتهاك قواعد التجارة عندما قررت في يونيو الماضي فرض رسوم بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على واردات الألومنيوم من جميع دول العالم تقريبا.

وأضافت الشكوى التركية أن مضاعفة الرسوم الأمريكية على المنتجات التركية بصورة خاصة في بداية الشهر الحالي يمثل انتهاكا إضافيا للقواعد.

كانت تركيا قد ردت في الأسبوع الماضي على الرسوم الأمريكية بزيادة الرسوم المفروضة على 22 سلعة أمريكية مستوردة تتراوح من السيارات إلى السجائر.

ووفقا لقواعد منظمة التجارة العالمية فإنه أمام كل من أنقرة وواشنطن 60 يوما لتسوية النزاع من خلال المفاوضات، وإذا فشل الجانبان في الوصول إلى تسوية يمكن أن تصدر المنظمة حكمها بشأن النزاع.

يذكر أن التوتر بين أنقرة وواشنطن يتزايد بسبب استمرار احتجاز القس أندرو برانسون بتهمة التورط في أعمال تجسس وإرهاب في تركيا، كما تبادل البلدان فرض عقوبات على وزراء في الجانبين بسبب النزاع.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة