رفض تكريم السفارة الإسرائيلية.. محطات في مشوار صانع الكوميديا لطفي لبيب.. وهذه أشهر "إفيهاته" | صور

18-8-2018 | 16:51

الفنان لطفي لبيب

 

عبد الرحمن بدوي

على الرغم من أن الشهرة لم تقترن بالفنان لطفي لبيب إلا بعد سنوات كثيرة من تخرجه بالمعهد العالي للفنون المسرحية بعد دراسته في كلية الآداب، بسبب مشاركته في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، إلا أنه سرعان ما سطر اسمه في عالم الكوميديا الراقية من خلال أدوراه المتميزة وخفة ظله.


بدأ الفنان لطفي لبيب، الذي نحتفي اليوم بميلاده الـ 71، مشواره الفني من المسرح، حيث شارك خلال سنوات الثمانينات في بعض الأعمال منها مسرحية "كلام خواجات، والمغنية الصلعاء، والشحاتين، الملك هو الملك"، أعقبها في التسعينات بمجموعة من المسرحيات منها "كعب عالي، الرهائن، سوق الحلاوة، حلو وكذاب".

وخلال هذين العقدين شارك بأدوار في مجموعة من المسلسلات والأفلام من بينها: "ألف ليلة وليلة 1995، الزيني بركات 1995، أرابيسك 1994، لا 1994، المحاكمة 1993، شارع المواردي 1993، غاضبون وغاضبات 1993، ألف ليلة وليلة 1992، فوازير المناسبات الفوازير 1989، سجن أملكه 1987، رأفت الهجان 1987".##

اتسعت شهرة الفنان لطفي لبيب لأقصى مدى خلال الفترة من 2000 حتى الآن، فنادرا ما تجده في عمل فني سواء كان فيلما أو مسلسلا تليفزيونيا أو إذاعيا، أو عمل مسرحي.. واستطاع من خلال "إفيهاته" التي حفظها الجمهور عن ظهر قلب.

ومن هذه الإفيهات:" "ابنك مجنون يا حج" فيلم "كركر"، "ابعت ياللي بتبعت" فيلم "يا أنا يا خالتي"، و"أرحم أمي العيانة" فيلم "عسل أسود"، و"حاجة ساقعة بسرعة للأستاذ" فيلم "اللمبي، و"الحب هو الغاز الذي نشعل به البوتاجاز" فيلم "طير إنت"، وغيرها من الإفيهات خلال مشواره الفني.

قدم الفنان لطفي لبيب خلال مسيرته الفنية ما يزيد عن 115 فيلما، وما يقرب من 100 مسلسل، وما يقرب من 13 مسرحية.##

لقطات
* ولد الفنان الكبير لطفي لبيب في الفيوم، في مثل هذا اليوم من عام 1947.
* متزوج من خارج الوسط الفني وله ثلاث بنات "كاتيا، كارمن، كريستينا".
* كرمت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة في مايو الماضي، الفنان لطفي لبيب خلال احتفالية بنصر أكتوبر.
* ألف "لطفى لبيب" كتابا يحمل عنوان "الكتيبة 26" - وهي أول كتيبة عبرت القناة يوم السادس من أكتوبر واقتحمت حصون العدو، والذي يتحدث فيه عن تجربته الشخصية خلال حرب أكتوبر.
* بعد نجاحه الساحق في أداء شخصية السفير الإسرائيلي في فيلم "السفارة في العمارة" رفض دعوة لتكريمه من السفارة الإسرائيلية في القاهرة.
* تعرض الفنان لطفي لبيب لشائعة وفاته أكثر من مرة وهو ما أصابه باستياء شديد مرة خلال عمله في مسلسل "صاحب السعادة، 2014، ومرة أخرى خلال عام 2018.
* وصف الفنان لطفي لبيب، دوره في فيلم السفارة في العمارة بجوار الفنان عادل إمام، بالعلامة فارقة في حياته الفنية.## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ##

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة