آخر الأخبار

دخلت السينما من باب الطرب.. هدى سلطان بدأت مشوارها الفنى بـ"لواحظ" وأنهته بالحجاب | صور

15-8-2018 | 13:17

هدى سلطان في بداية مشوارها الفنى ونهايته

 

عبد الرحمن بدوي

على الرغم من اعتمادها كمطربة في الإذاعة، فإنها أصبحت نجمة سينمائية، بعد أن أدهشت النقاد في دور "لواحظ"، المرأة اللعوب في فيلم "امرأة في الطريق"، الذي وضعها في قائمة نجمات الصف الأول، قاطعها شقيقها الراحل الفنان محمد فوزي بسبب التمثيل، وشاركت زوجها فريد شوقي في أكثر من 20 فيلما، واختتمت مشوارها الفني بالحجاب، إنها الفنانة الراحلة هدى سلطان الذي نحتفي اليوم بالذكرى الـ93 لميلادها.


هدى سلطان

  

بدأت هدى سلطان ممارسة هوايتها بالغناء في حفلات أعياد الميلاد والخطوبة والزواج، وخلال إقامتها مع شقيقها محمد فوزي في القاهرة بعد أن تركت مدينة طنطا – مسقط رأسها - تقدمت لاجتياز اختبار لجنة اختيار المطربين بالإذاعة المصرية عام 1949، وأجازوا صوتها وأصبحت واحدة من نجمات برنامج جلال معوض "أضواء المدينة".


هدى سلطان

تم اكتشافها سينمائيا على يد المنتج "جبرائيل تلحمى" في فيلم "ست الحسن" والذي وقفت فيه أمام الفنان الراحل فريد شوقي، فتزوجا بعدها وكونا معًا ثنائيًا فنيًا ناجحًا حيث عملا مع بعضهما أكثر من عشرين فيلمًا سينمائيًا لاقت نجاحًا كبيرًا.

وبعد 18 عاما من الزواج انفصلا عام 1969، خلال مشوارها الفني لمعت الفنانة هدى سلطان كمطربة وقدمت الكثير من الأغنيات،إلى جانب أكثر من  70 فيلمًا،  إلى جانب الأعمال المسرحية والتليفزيونية.


هدى سلطان

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة "امرأة في الطريق" الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام "السكرية و رصيف نمرة 5، غلطة العمر، وصمة عار، صائدة الرجال، عبيد الجسد، جعلوني مجرماً، فتوات الحسينية، وكهرمان"، وغيرها.

وشاركت أيضا في "الاختيار" و"وداعا بونابرت" و"الابن الضال" مع المخرج المصري الشهير يوسف شاهين، وفي "بدور" و"بورسعيد" و"سوق السلاح".

وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاماً من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم "من نظرة عين" مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.


هدى سلطان

وتليفزيونيا شاركت الراحلة هدى سلطان في الدراما التليفزيونية بالعديد من الأدوار المتميزة، من أهمها "زينب والعرش، وأرابيسك، وزيزينيا، والليل وآخره، والوتد، وليالي الحلمية ورد قلبي، وعلي الزيبق، وزي القمر وللثروة حسابات أخرى"، وغيرها.

كما كان للمسرح نصيب من مشوار هدى سلطان الفني حيث قدمت الكثير من المسرحيات كان من أبرزها "وداد الغازية" و"الحرافيش" و"الملاك الأزرق" و"بمبة كشر" و"سيد درويش".


هدى سلطان

لقطات
على الرغم من أن الفنان الراحل محمد فوزي قد عانى من رفض أسرته أن يعمل بالفن، إلا أنه قد رفض أيضا أن تعمل شقيقته هدى سلطان "بهيجة حبس عبد العال الحو"، في نفس المجال وهو ما أدى إلى قطيعة بينهما استمرت لسنوات حتى مرض محمد فوزي فزارته ليسدل الستار على هذه القطيعة. 


هدى سلطان

*كانت هدى سلطان في السنوات الأخيرة قبل رحيلها قد اعتادت أن تقضي شهر رمضان بالكامل في السعودية، لتؤدي العمرة.

*آخر أغنية قدمتها كانت في عام 2000 حيث شاركت في أوبريت غنائي عن القدس.


هدى سلطان

*آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد 20 عاما على انقطاعها عن التمثيل السينمائي كان في فيلم «من نظرة عين»، 2004، مع منى زكي، وعمرو واكد، كضيفة شرف.

*خلال مسيرتها الفنية، حصلت هدى سلطان على العديد من الجوائز، ومنها جائزة "الناشر" عن فيلم "امرأة فى الطريق"، والجائزة عن الأدوار الثانية في مسابقة جوائز السينما عام 1975، وجائزة أحسن ممثلة عن دورها في مسلسل "الوتد" في مهرجان القاهرة الرابع للإذاعة والتليفزيون لعام 1998، وغيرها.


هدى سلطان

وفي 5 يونيو 2006، شاء القدر أن تلفظ هدى سلطان أنفاسها الأخيرة، عن عمر ناهز 81 عامًا.

هدى سلطان


هدى سلطان


هدى سلطان

   

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة