Close ad

شكاوى من نقص الأنسولين رغم زيادة أسعاره.. المضاعفات تهدد حياة المرضى.. والصحة لا ترد

14-8-2018 | 17:08
شكاوى من نقص الأنسولين رغم زيادة أسعاره المضاعفات تهدد حياة المرضى والصحة لا تردالأنسولين
عبدالله الصبيحي

برغم زيادة أسعار الأنسولين للمرة الثانية خلال العام الجاري، شكا العديد من المواطنين من نقص حقن الأنسولين سواء كان المستورد أو المحلي في الصيدليات.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" جابت عددًا من الصيدليات، وكشفت بالفعل وجود نقص في "الأنسولين" بتلك الصيدليات، منذ حوالي 15 يومًا للمحلي، ومنذ أكثر من شهر للمستورد.

كانت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، قد وافقت على زيادة أسعار الأنسولين المحلي "أنسولينا إيجيبت"، بنسبة 26% ليصل إلى 48 جنيهًا، وتعد هذه الزيادة الثانية خلال العام الجاري.

محمد عمران، "مريض سكر"، قال لـ"بوابة الأهرام"، إنه بحث علي الأنسولين بمحافظة الدقهلية لأيام ولم يجده، لذا بدأ محاولات البحث عنه في محافظة القاهرة.

وأضاف أن بعض الصيدليات الحكومية توفر كميات بسيطة من الأنسولين المحلي، لا تكفي جميع المرضي، وتساءل: ماذا يفعل مرضى المحافظات في ظل غيابه بشكل تام؟

فيما وجه أحمد عبدالستار "مريض سكر"، رسالة لوزيرة الصحة قائلًا: "الوزارة أعلنت الزيادة ولم نعترض، فيجب توفيره، لأنه النقص يعرض حياتنا للخطر".

وهو ما أكده الدكتور عباس عرابي، أستاذ أمراض الباطنة والغدد بطب الزقازيق، الذي قال إن المريض في حالة عدم حصوله على الجرعة اليومية من الأنسولين سيصاب بغيبوبة سكرية تؤدي إلى وفاته.

وأضاف لـ "بوابة الأهرام"، أن مضاعفات السكر تصيب بمشاكل خطيرة في القلب والشبكية والكلي، موضحًا أن 20% بين مرضي السكر يصابون بالقلب و50% بالكلي، وأنه سبب رئيسي وراء الإصابة بالشبكية.

يذكر أن هناك أكثر من 380 مليون مريض بالسكر علي مستوي العالم، ومن المتوقع أن يتضاعف العدد إلى 642 مليون مريض بحلول عام 2020، وأن مصر بها حوالي 21% من المواطنين مصابون بالمرض أي حوالي 11 مليون شخص، من بينهم 40% يعانون مضاعفات مختلفة بوظائف الكلى، تصل إلى مراحل الفشل الكلوي.

ومن المتوقع أن يصل عدد المصابين في مصر بالسكر لـ 15 مليونًا في عام 2020.

وسبق أن قال الدكتور هشام الحفناوى عميد المعهد القومي للسكر، لـ "بوابة الأهرام"، إن كل 6 أو 7 دقائق حالة وفاة جديدة بمصر بسبب مضاعفات السكر، منها "الكلي، والشرايين، والقلب، والمخ"، وإن فاتورة الإنفاق علي مضاعفات السكر أضعاف أضعاف فاتورة العلاج، أي حوالي 25 مليار جنيه في القطاعين الحكومي والخاص.

وحاولت "بوابة الأهرام"، الاتصال بالدكتورة رشا زيادة رئيسة الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، والدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، لتوضيح حقيقة اختفاء حقن الأنسولين خوفًا علي حياة المرضي، لكن لم نصل لأي رد منهما، وكررت المحاولات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والجروب الرسمي للوزارة على "واتس آب" دون أي رد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة