في اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى.. تعرف على أشهرهم

13-8-2018 | 15:41

مستخدمو اليد اليسرى يشكلون أقلية في أي مجتمع

 

في 13 أغسطس من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي لعسريي اليد، أي مستخدمي اليد اليسرى، وبدأ الاحتفال به منذ عام 1976 لتسليط الضوء على أصحاب اليد اليسرى وتوعية الآخرين عن صفاتهم وكيفية التعامل معهم.


ويرجع السبب العلمي لاستخدام اليد اليسرى بدل اليمنى، أن الدماغ يتألف من نصفي كرتين ملتصقين من الناحية الداخلية ويكون أحدهما هو المسيطر على الآخر.

وعادة ما يكون نصف الكرة المخية الأيمن هو الذي يسيطر على النصف الآخر وعلى جميع الإشارات الصادرة من الدماغ إلى الجسم وذلك في الأشخاص الذين يستعملون اليد اليمنى أكثر.

وأما الذين يستعملون اليد اليسرى، فإن نصف الكرة المخية المسيطر هو أيضا الأيسر في كثير من الحالات وهؤلاء يستطيعون استعمال اليد اليمنى في بعض المهارات مثل تقشير الفواكه ورمي الكرة وأحيانا الكتابة.

وتقدر نسبة الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى حول العالم بـ 13% من الرجال و11 % من النساء.

ويذكر أنه قديمًا كان ينظر إلي هذه الصفة أنها بمثابة إعاقة، وكان المعلمون يحاولون تغيير هذه الصفة في الأطفال لمن ولدوا بها أحيانا عن طريق ربط أيديهم خلف ظهورهم لتدريبهم استخدام اليد اليمنى، يؤدي القسر والتوبيخ إلى بعض العقد النفسية والشعور بالذنب والاغتراب وغير ذلك من الاضطرابات.

رغم أن مستعملي اليد اليسرى يشكلون أقلية في أي مجتمع لا تتجاوز العشرة بالمائة، إلا أنهم يشكلون تقريباً 50% من عدد المشاهير والسياسيين وهم غالباً الفئة الأكثر طلاقة في الحديث والخطابة.

ومن أشهرهم عمر بن الخطاب، ليوناردو دا فينشي، أدولف هتلر، المهاتما غاندي، نابليون بونابرت، يوليوس قيصر، نيوتن، مايكل أنجلو، ألبرت أينشتاين، بيكاسو، بيتهوفن، مارلين مونرو.

أما أهم الشخصيات البارزة حاليًا هم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين، الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب، الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي.

الأكثر قراءة