ألبوم نادر لقناطر أسيوط القديمة التقطها أول مصور فوتوغرافي في الصعيد | صور

13-8-2018 | 08:58

صور أول مصور فوتوغرافي في الصعيد أنطونيو بياتو لقناطر أسيوط منذ 128 سنة

 

قنا - محمود الدسوقي

تنشر بوابة الأهرام، صورا نادرة من ألبوم عمره 128 سنة، لقناطر أسيوط القديمة التقطها المصور الإيطالي أنطونيو بياتو أول مصور فوتغرافي في الصعيد، وأول من قام بتأسيس استديو في مدينة الأقصر، وقام بتصوير المعابد قبل عمل الحفائر الأثرية في نهايات القرن التاسع عشر.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتح أمس الأحد، قناطر أسيوط الجديدة التي تعد من أكبر المنشآت المائية التي بنيت على نهر النيل مؤخراً، لتحسين حالة الري وتضم القناطر هويسين ملاحيين على أعلى مستوى تقنى ومحطة كهرباء تنتج نحو 32 ميجاوات، بقيمة 100 مليون جنيه سنويًا وبلغت التكلفة الإجمالية لإنشاء القناطر الجديدة نحو 6.5 مليارات جنيه، وتم تنفيذها من خلال اتحاد شركات عالمية ووطنية.

وكشف المؤرخ والباحث فرنسيس أمين لــ"بوابة الأهرام "، أن الصور تم التقاطها من خلال عدسة الفوتوغرافي الإيطالي أنطونيو بياتو، في عام 1890م، الذي شهد تشييد قناطر أسيوط، لافتاً إلى أن الصورة تظهر أن القناطر كانت عبارة عن سد ركامي. وأوضح أمين أن المصور الإيطالي أنطونيو بياتو ،الذي أسس أول أستديو في الصعيد استمر في التقاط صور نادرة لمعابد الصعيد، وللحياة اليومية للصعايدة ،حتي وفاته عام 1905م ليقوم العالم الأثري ماسبيرو بشراء ألبوماته النادرة بمبلغ 30 ألف فرنك ويقوم بإيداعها بالمتحف المصري.

وشُيدت قناطر أسيوط القديمة بين عامي 1898 و1903؛ في عهد الخديو عباس حلمي الثاني بتكلفة وصلت إلى 870 ألف جنيه إسترليني، وتم تصميمها من قبل المهندس البريطاني السير ويليام ويل كوكس الذى صمم وبنى سد أسوان والذي أصدر كتاب الخزان الشهير وتظهر الخطب النادرة التي ألقيت في افتتاح خزان أسوان الاهتمام المنقطع النظير بالمشروع الثاني وهي قناطر أسيوط.

واستخدمت محاجر العيساوية التابعة لمركز أخميم بسوهاج، في بناء قناطر أسيوط وهي ذاتها الأحجار التي تمت بها قناطر نجع حمادي فيما بعد، واستخدام مخزون هائل من الأعمال الترابية للمشروع تُقدر بـ2 مليون و400 ألف متر مكعب، و125 ألف متر مكعب من الخرسانة، و85 ألف متر مكعب من أعمال البناء "الحجر والطوب" و 125 ألف متر مكعب من القار، وأكثر من 4 آلاف طن من أنابيب الحديد.

وأوضح أمين أن الألبومات النادرة لقناطر أسيوط القديمة على مدار التاريخ ، تظهر صورة نادرة في حقب تاريخية مختلفة من ضمنها صورة لرئيس الوزراء صدقي باشا في عهد الملك فؤاد وهو في زيارة لأسيوط حيث تم التقاط صورة له وهو في حفلة شاي، مضيفاً أن قناطر أسيوط كانت من ضمن القناطر التي تم تصويرها من خلال الجو من خلال المصور جورج صابونجي أول مصور مصري يحترف التصوير من خلال الطائرات الشراعية في عصر الملك فؤاد وفاروق الأول.


اول صورة تلتقط من الجو لجورج صابونجي اول مصور مصري يحترف التصوير الجوي


حفلة الشاي في الخزان

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة