دورة تدريبية لترميم المباني التاريخية ببيت السناري

10-8-2018 | 20:25

ترميم الآثار-ارشيفية

 

مصطفى طاهر

ينظم بيت السناري الأثري، التابع لمكتبة الإسكندرية، دورة تدريبية في مجال الترميم، تحت عنوان "ترميم المباني التاريخية"، وذلك بداية من الإثنين 27 أغسطس الجاري.

تتضمن الدورة محاضرتين يوميًا، تبدأ الدورة في أول أيامها بتناول تاريخ العمارة في مصر، ويلقيها الدكتور حسام الدين إسماعيل، تليها استراحة، ثم محاضرة للدكتور علاء الحبشي تتناول القوانين والتشريعات الخاصة بحفظ التراث الحضاري.

أما في اليوم الثاني، فيُلقي الدكتور علي طه محاضرتين: الأولى عن أسس ترميم المباني التاريخية من المواثيق الدولية، أما الثانية فعن فلسفة ترميم المباني التاريخية، وفي اليوم الثالث يُلقي الدكتور محمد كمال خلاف محاضرتين: الأولى حول أسباب ومظاهر تلف المباني التاريخية، أما المحاضرة الثانية فتتناول ترميم المباني التاريخية، ويأتي اليوم الرابع حيث ختام الدورة، فيتضمن محاضرات عن استخدامات تقنيات النانو في ترميم وصيانة الآثار، وتطبيقات الليزر في فحص وتحليل وترميم الآثار.

تقبل الدورة الشباب من الجنسين، بداية من سن 18 سنة فما فوق، من المهتمين والمشتغلين بمجال الآثار والتاريخ والعمارة والترميم، بشرط الحجز المسبق، بحد أقصى 15 مشتركًا. وتأتي لمدة أربعة أيام متتالية، بداية من يوم الإثنين 27 أغسطس الجاري وحتى الخميس 30 أغسطس، وذلك يوميًا خلال تلك الأيام الأربعة من الرابعة عصرًا وحتى الثامنة مساءً.