التضامن: طفلتا الحلمية المتسولتان كانتا في دار رعاية وأخرجتهما أمهما

9-8-2018 | 15:19

وزارة التضامن الاجتماعي

 

أميرة هشام

تلقت إدارة برنامج حماية الأطفال بلا مأوى، بوزارة التضامن بلاغا عن وجود طفلتين أختين أحدهما 7 سنوات، والأخرى 5 سنوات، مترددي الإقامة بكوبري القبة بمنطقة مصر الجديدة.

وتحرك فريق الشارع بوحدة شمال القاهرة التابع للبرنامج، وبعد المعاينة تعرف أعضاء الفريق على الطفلتين، حيث سبق التعامل معهما من قبل، حين رصدهما  الفريق فى يوم 29/11/2017، وعلى الفور تدخل الفريق لمساعدة الفتاتين وتم التعامل معهما.

حرص أعضاء الفريق على محاولة دمج الأطفال بأسرهم ومن خلال زيارة أهل الطفلتين اتضح أن الأم لديها إعاقة بصرية ومدمنة مخدرات، وتجبر الأطفال على التسول في الشارع والمكوث بالحي لجمع الأموال والذهاب بها إلى الأم وشراء المخدر والأكل للأطفال.

وسبق الفريق أن التقى (الجدة) أم (الأب) والعمة، وتم الاتفاق مع الأسرة على عدم نزول الأطفال للشارع مرة أخرى إلا أن ذلك لم ينفذ ورصد الفريق نزول الأطفال بالشارع، فتم أخذ موافقة العمة والجدة على إيداع الأطفال إحدى دور الرعاية وذلك لعدم أمانة الأم وقدرتها على الحفاظ على الأطفال وكذلك عدم قدرة الجدة المسنة على خدمتهم.

وتم الذهاب بهماإلى دار أهل مصر الطيبين يوم الأربعاء الموافق 29/11/2017، ومكثا بالدار حتى الشهر الماضي إلى أن ذهبت الأم والجدة لاستلام الطفلتين من الدار وبالفعل تم تسليمهما.

وتنفذ وزارة التضامن الاجتماعي، البرنامج القومي حماية الأطفال بلا مأوى في 10 محافظات هي الأكثر كثافة لتجمعات الأطفال وذلك ضمن جهود التصدي لظاهرة الأطفال بلا مأوى بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، ويستقبل البرنامج البلاغات عن وجود حالات للأطفال على الخط الساخن للبرنامج على الرقم 16439 علي مدار 12 ساعة يومياً.

الأكثر قراءة