انطلاق فاعليات المعرض الدولى المتنقل للفنون الصينية بمكتبة الإسكندرية | فيديو وصور

8-8-2018 | 15:53

المعرض الدولي المتنقل للفنون الصينية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

انطلقت اليوم الأربعاء، بإدارة المعارض والمقتنيات الفنية التابعة لمكتبة الإسكندرية ، فعاليات المعرض الدولي المتنقل للفنون الصينية التقليدية، في إطار أنشطة التعاون بين شنغهاي ومحافظة الإسكندرية وذلك ضمن سلسلة من فعاليات التبادل الثقافي التابعة لمبادرة "الحزام والطريق".


وتمثل موضوع المعرض هذا العام في "الثقافة عبر القديم والحديث"، ويضم عددا من الأعمال الفنية والحرفية تمثل الجهات المعنية بحماية التراث الثقافي غير المادي في الحياة اليومية في شنغهاي.

وتبلغ عدد القطع الفنية والحرفية المشاركة بالمعرض 130 قطعة، تمثل رسم الفلاحين في منطقة جين شيان في شنغهاي، والتطريز الكشميري وفن الحرير بأسلوب شنغهاي، وأزياء الأوبرا الصينية ونحت الأحجار اليشم والخزف، ونحت الخيرزان في منطقة جيا دينغ، وحرفة تصنيع الأعمال الذهبية والفضية والنحاسية والزجاجية وغيرها من برامج حماية التراث الثقافي غير المادي في شنغهاي.

وأعلن الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية ، دعمه لإقامة مركز ثقافي صيني ب الإسكندرية مشيرًا إلى أن المحافظة على أتم الاستعداد لإتاحة الاماكن الحكومية للفرق الصينية؛ لإقامة عروضهم عليها دون أجور إضافية، حيث يمكن استغلال المباني التابعة للمحافظة لاستضافة أي معارض أو فاعليات ثقافية صينية ،لافتا الى أن المحافظة تعمل على تسخير كافة الإمكانات لخدمة التعاون الثقافي.

كما أعرب عن ترحيبه لإنشاء مركز ثقافي صيني ب الإسكندرية على غرار الذي بالقاهرة وأنه على أتم الاستعداد لتقديم الدعم لإنشاء هذا المنبر الثقافي الهام ب الإسكندرية .

من جانبه أكد الجانب الصيني أنهم يعتزون بالتعاون مع الجانب المصري وخاصة في المجال الثقافي، مشددين على أن الإسكندرية مدينة لها طابع خاص و أهمية كبيرة فإنها مدينة تعمر بالثقافة وبها العديد من المراكز الثقافية الأجنبية ، مشيرين إلى رغبة دولته في إقامة مركز ثقافي صيني على أرض الإسكندرية بخلاف المركز الصيني بالقاهرة لتأكيد علاقة الشراكة الجيدة بين البلدين

يُذكر أن المؤسسات المستضيفة للمعرض هي إدارة بلدية شنغهاي للثقافة والراديو والسينما والتليفزيون ومكتب الشئون الخارجية لحكومة بلدية شنغهاي، فيما تمثلت المؤسسات المتعهدة في متحف شنغهاي للمقتنيات الفنية وأكاديمية شنغهاي للفنون والتصميم وأرشيف بلدية شنغهاي للثقافة والفن ومكتبة الإسكندرية .


.


.


.


.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]