افتتاح معرض "الهرم الرابع بنى لها" لسارة سلام بدرب 1718.. الليلة

8-8-2018 | 14:05

معرض" الهرم الرابع بني لها"

 

مصطفى طاهر

يستضيف درب 1718 بمصر القديمة، مساء اليوم الأربعاء في تمام الساعة السابعة مساء، فعاليات افتتاح معرض "الهرم الرابع بُنِيَ لها"، للفنانة سارة سلام .

وقالت الفنانة سارة سلام ، إن المشروع "الهرم الرابع بُنِيَ لها"، يناقش العلاقة بين الحداد الشخصي والجماعي، حيث أربط فيه تجربتي بفقداني لجدتي وبين الطرق التاريخية والسياحية و الأثرية للتعامل مع الموت التي أحاطت بي في مصر، حيث تأخذ القبور أشكالا متعددة في هذا البلد الذي  دُفِنت به حضارة قديمة تحت سنين من الرمال.

وأضافت: قد يظهر القبر فيه كموقع سياحي أو قاعة بمتحف أو حفرة تنقيب أو حتي كمنزل. تتشابك تلك الخيوط من طرق مختلفة للتعايش مع الموتي في مشروعي من خلال مزج مواد بصرية و نصية متعددة، مثل مقتطفات من كتابات فرعونية من خطابات و أسحار، ولوحات من مطبوعات تاريخية، ولقطات من أفلام و مسلسلات مصرية، وسلسلة من الصور المجمعة عن طريق الكولاج لجدتي، و عدد من الصور التي تُظهر الوجوه المتنوعة للقبر المصري.

وتضيف صاحبة معرض الهرم الرابع: يبحث المشروع علي الوجه العام عن تداعيات الاهتمام الاستعماري بالكشف عن الآثار و جمعها و عرضها كتحف، حيث يناقش كيفية اعتبار التراث المصري القديم بشكل عام و الموت الفرعوني بشكل خاص كمشهد مسرحى يخلو من رهبة الموت. من خلال تصويري لجدتي كواحدة من الفراعنة، أتناول حالة اللامبالاة السائدة تجاه البقايا الإنسانية القديمة التي ينظر إليها العالم كقطع أثرية.

و سارة سلام ، فنانة مصرية مقيمة بهولندا، تعمل في مجال فنون الوسائط المتعددة‫ والتصوير الوثائقى والتصميم، حصلت على بكالوريوس في الفنون التطبيقية من الجامعة الألمانية بالقاهرة، و ماجستير في التصوير الوثائقى من جامعة الفنون بلندن، و تقوم حالياً بماجستير في علوم الفيلم و التصوير بجامعة لايدن، حصل مشروعها الوثائقي الأخير ”الهرم الرابع بني لها“ على منحة آفاق للتصوير الوثائقي، و منحة مفردات للفنانين، وتم اختيار كتابها الأول ”الخفى، الإيمان كظاهرة“ في القائمة المختصرة لجائزة كاسل للكتب المصورة بألمانيا، و معرض صور الفن المستقل بالولايات المتحدة، وتم عرضه في معرضي اوف برينت و فورمات بإنجلترا.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]