وزير الزراعة: بروتوكول تعاون مع كفر الشيخ "سيكون فتحة خير على مصر" |صور

3-8-2018 | 14:42

وزير الزراعة ومحافظ كفر الشيخ

 

كفرالشيخ - علاء عبدالله

أكد د. عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة، اليوم الجمعة، خلال زيارته لمحافظة كفرالشيخ ، أن هدف الحكومة هو رفع المعاناة عن المواطنين ، وإيجاد حلول عاجلة لمشاكل زيادة مساحة الأرز، لافتا إلى أن محافظة كفرالشيخ من ال محافظات الساحلية، التي يجب أن تستمر فيها زراعة الأرز ، كما أن الوزارة تسعى لاستنباط أصناف جديدة من الأرز رشيدة في استخدام المياه.

جاء ذلك خلال تفقد محطة غربلة التقاوي ومركز البحوث بسخا، مشيرا إلي تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والمحافظة؛ لوضع أفضل الحلول لمشكلة تقنين المزارع السمكية، مشيراً إلى أن الوزارة ترحب بوجود نقابة فلاحين موحدة، تدافع عن حقوقهم، حتى يصل صوت الفلاحين لكل المسئولين، مضيفاً إن إنشاء مصنع لتدوير القمامة، وتخصيص أراضي للمنفعة العامة، من أولى أولويات الوزارة.

وأضاف وزير الزراعة، أن محافظة كفرالشيخ ، من أهم ال محافظات المصرية، التي تشهد تنوعا زراعيا متكاملا، يشمل إنتاجا نباتيا وحيوانيا وسمكيا، مؤكدا أنها من ال محافظات الرائدة فى الإنتاج الزراعي، وخاصة بنجر السكر، الذى سيزيد الاعتماد عليه فى الفترة القادمة، وهناك مشروعات زراعية كبرى يتم تنفيذها بالمحافظة، وأشاد باهتمام المحافظة بتنمية قدراتها الاقتصادية والتنموية خلال الفترة الحالية.

وأوضح أن المصلحة العامة هى من تحكم استغلال أراضي الوزراة في نطاق الأماكن السكنية، وأن البرتوكول الذي سيتم توقيعه مع المحافظة لاحقا؛ لاستغلال أراضي وزارة الزراعة بالمحافظة؛ من شأنه حل العديد من المعوقات، بهدف تحقيق المصلحة للمواطنين، لافتا إلى استنباط أصناف تقاوى جديدة، وأن هذا البروتوكول سيكون "فتحة خير لمصر كلها".

من جانبه، قال اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ ، إنه تم بحث سبل تشجيع الاستثمارات الزراعية المتكاملة بالمحافظة وتنميتها مع وزير الزراعة، فضلاً عن استثمار المساحات والأراضي غير المستغلة بالمحافظة؛ لإقامة مشروعات خدمية واستثمارية وتنموية بمحافظة كفرالشيخ ، حيث تم مناقشة برتوكول للاستغلال الأمثل للأراضي التابعة لوزارة الزراعة بالمحافظة، لإقامة مشروعات خدمية عليها، في قطاع الإنتاج وأرض البحوث الزراعية.

وأضاف أنه يجب علينا تعظيم استغلال هذه الموارد والإمكانيات غير المستغلة لصالح الشعب، باعتباره المالك الحقيقي لهذه الأراضي، ولن يقف المسئولون عائقا أمام التطوير والتنمية ب كفرالشيخ ، ومناقشة مجالات التعاون في المشروعات الزراعية بالمحافظة، وتطويرها بما يسهم في النهوض بها؛ لتحقيق تنمية زراعية بالمحافظة، بما يصب في مصلحة فلاحي ومربي المحافظة، وزيادة دخولهم ورفع مستوى معيشتهم وتحقيق تنمية زراعية مستدامة بالمحافظة.

وأكد استغلال 159 فداناَ داخل الحيز العمراني، و12 فدانا كأراضي غير مستغلة، وخلال فترة قريبة سيتم تخصيص أرض لمصنع القمامة، وإعطاء الأولوية لمشروعات النفع العام.

ومن جانبه، طالب النائب عبدالعزيز حمودة، عن الحامول وبيلا، بتقنين أوضاع المزارع السمكية، وزيادة مساحة الأرز، وتوفير بدائل لزراعته من خلال الزراعة التعاقدية، وإنشاء بورصة للأسماك، وبورصة زراعية بمحافظة كفرالشيخ ؛ لدعم الفلاح، ومصنع لتدوير القمامة، والإسراع بخروج نقابة الفلاحين للنور، والاهتمام بمركز البحوث بسخا، نظراً للدور المهم الذي يقوم به في خدمة المحافظة.


.


.


.


.

[x]