متحدث النقل: تكلفة تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق تبلغ 1.4 مليار يورو

2-8-2018 | 18:36

محمد عز المتحدث باسم وزارة النقل

 

إيمان فكري

قال محمد عز ، المتحدث باسم وزارة النقل ، إن خطة تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق تتكون من مرحلتين: الأولى تشمل أعمال تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزي وأعمال تطوير السكة، وتبلغ تكلفتها 750 مليون يورو، لافتًا إلى أن "هناك تعاونًا مع 3 شركات أوروبية لتطوير أعمال المترو".

وأضاف عز، خلال مداخلة هاتفية على قناة "دي إم سي"، أنه تم الاتفاق بين الحكومة المصرية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 205 ملايين يورو، مشيرًا إلى أن "هذا جزء من التمويل الخاص بتطوير المترو، واتفاق مع بنك الاستثمار الأوروبي بتكلفة 350 مليون يورو، و50 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية، و146 مليون يورو من التمويل المحلي".

وأوضح أن المرحلة الثانية لتطوير مترو الأنفاق تشمل شراء وحدات متحركة "القطارات" تبلغ تكلفتها 650 مليون يورو، منوهًا إلى أن "مدة خطة التطوير من وقت بدء التنفيذ وحتى الانتهاء ستكون 6 سنوات".

وأشار إلى أن "ازدواجية المسافة بين محطة مترو المرج القديمة والجديدة تسهل في القضاء على التكدس في الخط الأول في المسافة 1.3 كيلو متر، وتخفيض زمن التقاطر في هذه المنطقة من 10 إلى 3.5 دقيقة، وتسهم في أن الوصول من حلوان للمرج الجديدة سيكون في وقت قياسي، 75 دقيقة".

وعن الجولة التفقدية لوزير النقل لعدد من محطات المترو، قال إن هذه الجولة كانت "مفاجئة لعمال المحطات والموظفين للتأكد من انتظام مدة زمن التقاطر ونظافة الأرصفة"، كما شدد الوزير على مسئولي المحطات بحسن التعاون مع الجماهير، وتحدث مع بعض الجماهير وشرح لهم خطة تطوير هذا المرفق.

وأكد المتحدث باسم وزارة النقل  أن أعمال تجديد محطة مترو المرج الجديدة تتكلف 100 مليون جنيه، وسيتم استكمال دراسات الخط الخامس والسادس للمترو".

[x]