طلب إحاطة بشأن "نزع قرنية المتوفى"

1-8-2018 | 15:08

الدكتورة شيرين فراج - عضو مجلس النواب

 

جمال عصام الدين

وجهت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس ال نواب طلب إحاطة عاجل استنادًا لحكم المادة (134) من الدستور إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتورة وزيرة الصحة والسكان، حول قيام مستشفى القصر العيني بانتزاع قرنية أحد المتوفين دون موافقته أو موافقة أسرته وذلك بالمخالفة لأحكام الدستور والقانون حيث نصت المادتين 60 و61 من الدستور.

وأكدت "شيرين" أن المادة (60) : نصت على أن " لجسد الإنسان حرمة، والاعتداء عليه، أو تشويهه، أو التمثيل به، جريمة يعاقب عليها القانون. ويحظر الإتجار بأعضائه، ولا يجوز إجراء أية تجربة طبية، أو علمية عليه بغير رضاه الحر الموثق، ووفقًاً للأسس المستقرة في مجال العلوم الطبية، على النحو الذي ينظمها القانون.

وأوضحت" شيرين فراج أيضاً أن المادة (61) نصت على " التبرع بالأنسجة والأعضاء هبة للحياة، ولكل إنسان الحق في التبرع بأعضاء جسده فى أثناء حياته أو بعد مماته بموجب موافقة أو وصية موثقَّة، وتلتزم الدولة بإنشاء آلية لتنظيم قواعد التبرع بالأعضاء وزراعتها وفقاً للقانون."

وتابعت " شيرين فراج " أنه وفقاً لنص الخامس من القانون 5 لسنه 2010 ، أنه : فى جميع الأحوال يجب أن يكون التبرع صادرا ًعن إرادة حرة خالية من عيوب الرضا وثابتاً بالكتابة وذلك على النحو الذي تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون ، وكذلك المادة ( 17 ) ، نصت على : يعاقب بالسجن المشدد وبغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه كل من قام بنقل عضو بشرى أو جزء منه بقصد الزرع بالمخالفة لأي من أحكام المواد "2، 3، 4، 5،7" من هذا القانون.

ونوهت فراج بأنه في ضوء مواد الدستور والقانون فإن ما قامت به مستشفى كليه طب القصر العيني بانتزاع القرنية من المتوفى يعتبر انتهاكا لحرمه الجسد البشرى وانتزاع جزء من جسد المتوفى دون موافقة منه يقع تحت طائلة القانون .

وفى هذا السياق، سبق أن أثارت الدكتورة شيرين فراج، هذه القضية تحت قبة ال برلمان وداخل لجنة الشئون الصحية بالمجلس أثناء مناقشة اللجنة لمشاكل زرع القرنية ، وعقبت خلال الاجتماع قائلة أنه من غير المسموح انتزاع القرنية من المتوفى دون سابق موافقته أو موافقة أهله، وأن ذلك مخالف للدستور، وقد أيد ذلك الدكتور أيمن أبو العلا بمواد الدستور 60 و61، والتي تنصص على وجوب موافقة الإنسان نفسه في حياته أو أسرته بعد وفاته".

وطالبت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس ال نواب بتنفيذ مواد الدستور والقانون قبل نزع القرنية من المتوفي.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]