"يلا نرمس" كتاب جديد عن الإرث الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة

30-7-2018 | 14:51

ناصر إسليم

 

مصطفى طاهر

صدر في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، كتاب جديد للأستاذ والمحاضر الأول في اللغة العربية بجامعة نيويورك أبوظبي "ناصر إسليم"، يسعى لإلقاء الضوء على الإرث والثقافة الغنية لدولة لإمارات العربية المتحدة، ويتضمن أكثر من ألفي كلمة وتعبير إماراتي، ليعرّف القراء على اللهجة الإماراتية الشائعة.


ويسعى كتاب ناصر إسليم "يلا نرمس"، لشرح أكثر من ألفي كلمة وتعبير، نفهم من خلالها اللهجة الإماراتية الشائعة، وتهدف لتعريف المهتمين بتعلّم اللهجة الإماراتية، وشرح أبرز تعابيرها بأسلوب طبيعي وسلس.

وتم تدريس محتوى الكتاب الذي يحمل عنوان "يلا نرمس: أكثر من ألفي كلمة وتعبير لفهم اللهجة الإماراتية الشائعة" لطلاب جامعة نيويورك أبوظبي الناطقين بغير اللغة العربية. ويتوفر الكتاب حالياً في مكتبة الحرم الجامعي بأبوظبي، وعبر موقع أمازون، وهو موجه لدارسي اللغة العربية، المهتمين باللهجة الإماراتية بصورة خاصة.

وقال ناصر إسليم: إن تعلم معاني الكلمات من خلال البحث عنها في القاموس قد أثبت عدم جدواه، بخلاف تعلم المفردات والعبارات في سياقها الطبيعي. ومن جانبه، يأخذ هذا الكتاب المتعلمين في رحلة ممتعة وسلسة، يتعرفون من خلالها على كيفية تنسيق الكلمات مع بعضها البعض باللهجة الإماراتية، لتعبر عن معنى حقيقي، وهذا هو السبيل الأمثل لإتقانها، فالأمر لا يتعلق بدراسة جميع القواعد النحوية، وإنما بالإلمام بالعبارات والتعابير التي يجب استخدامها.

الجدير بالذكر أن ناصر إسليم، أستاذ أكاديمي من أصل فلسطيني، يحظى بخبرة غنية في تدريس اللغة والثقافة العربية لجميع المراحل الدراسية، انضم إلى جامعة نيويورك أبوظبي كأستاذ ومحاضرأول في اللغة العربية عام 2012، وشارك خلال مسيرته المهنية في العديد من المؤتمرات الأكاديمية، حيث تناول أهمية الاندماج في الثقافة المحلية، وكان سبّاقاً في تطبيق الدراسات التي تبحث في تأثير استخدام الأغاني والأمثال وغيرها من التعابير والمكونات الثقافية في تدريس اللغة العربية، يحمل في رصيده عدد من الكتب المهمة منها: ’رمسة: مدخل إلى الثقافة الإماراتية‘، و’الأمثال الشائعة: مدخل إلى الثقافة الفلسطينية‘، و’وجهات نظر: اللغة والثقافة العربية في الأفلام، و’الأمثال الشائعة: مدخل إلى الثقافة الإماراتية، و’اللغة العربية في الأفلام الإماراتية: نافذة لغوية وثقافية على الأفلام الإماراتية، وغيرها.


كتاب يلا نرمس

اقرأ ايضا: