Close ad

سيف اليزل: "كامب ديفيد" لا تتضمن نصا عن تصدير الغاز لإسرائيل

23-4-2012 | 01:38
دينا مصطفى
قال اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الإستراتيجي، إنه لا يوجد تعاقد مباشر بين مصر وإسرائيل فى تصدير الغاز، والتعاقد كان بين الهيئة العامة للبترول وشركة شرق المتوسط (إي إم جي) وهي الشركة الوسيطة، التى يمتلك رجل الأعمال الهارب حسين سالم جزء منها، مؤكدا أن "كامب ديفيد" لا تتضمن نصا عن تصدير الغاز.

وأضاف سيف اليزل -خلال مداخلة هاتفية مع برنامج العاشرة مساء- أن شركة الشرق المتوسط توقفت عن دفع مستحقاتها للهيئة العامة للبترول منذ فترة، بحجة الانفجارات التى تحدث بخطوط الغاز من آن لآخر، وبالتالي فإنه طبقا للتعاقدات التجارية من حق الهيئة قطع خدماتها عن شركة شرق المتوسط، وذلك لأسباب تجارية بحتة.

أما وجهة النظر السياسية –وفقا لسيف اليزل- أن إسرائيل أصدرت بيانا يوم الخميس الماضي وشددت على رعاياها بالعودة من سيناء لأنها غير آمنة، وجاء ذلك نتيجة لأن شركة الشرق المتوسط علمت بشكل غير مباشر بأنه جاري أخذ قرار وقف الغاز عن إسرائيل من قبل الهيئة العامة للبترول فى مصر، وذلك قبل الإعلان عنه اليوم، وقامت الشركة بإخبار الجانب الإسرائيلي الذي قام بهذا الإجراء الاستباقي لأنهم كانوا على علم بأنه سيتم وقف الغاز عنهم.

أشار سيف اليزل إلى أن إسرائيل تريد أن تتدخل أمريكا فى هذه المسألة على اعتبار أنها كانت شاهدة على اتفاقية كامب ديفيد وبعدها اتفاقية السلام، حيث تستند إسرائيل على المادة الثانية بالاتفاقيات، مبررين أنها تنص على تصدير الغاز والبترول لإسرائيل.

وبعد الإطلاع والرجوع لنصوص الإتفاقيات باللغتين العربية والإنجليزية، قال سيف اليزل إن المادة الثانية في الاتفاقية، التى تستند إليها دولة إسرائيل بها نص واضح وصريح يقول إن العلاقات التجارية بين مصر وإسرائيل مثلها مثل أي دولة أخرى لها علاقات دبلوماسية مع مصر، ولذلك فهي تحدثت عن الناحية الاقتصادية والتجارية بشكل عام وليس بشكل تحديدي للبترول والغاز.

وقد أكد سيف اليزل أن مصر لا يمكن أن تعترف بما تستند إليه دولة إسرائيل فى المادة الثانية بالاتفاقية، لأنها لم تنص على نوعية هذه العلاقات التجارية، مشيرا إلى أنه إذا طلبت إسرائيل التحكيم الدولي أو أية تعويضات فإن هذا الإجراء سيكون ضد شركة الشرق المتوسط وليس ضد مصر.

قال اليزل إن الهيئة العامة للبترول لا تستطيع أن تتخذ مثل هذا القرار قبل أن تخطر به قيادات الدولة وتوافق عليه، ويكمل: أعتقد أن هذا القرار جاء استجابة لرغبة الشعب المصري فى وقف تصدير الغاز لإسرائيل، وشعوره بأن أمواله أهدرت، وأن هناك عمولات بالمليارات ذهبت لأشخاص تحاكم حاليا، ولذلك أعتقد أن رغبة الشعب المصري هي التي قالت لابد أن يكون هناك وقفة فى تصدير الغاز لإسرائيل.

ورغم أن اللواء سامح سيف اليزل يرى أن قرار وقف تصدير الغاز لإسرائيل جاء استجابة لرغبة الشعب المصري، إلا أن السلطات المصرية لم تعلن عن هذا الأمر بشكل واضح للشعب المصري، لكن سيف اليزل يرى أن القضية ليس بها شق سياسي بشكل مباشر، لكنه يأتي بشكل غير مباشر نابع عن إيقاف توريد الغاز لشركة الشرق المتوسط و"الموضوع كله تعاقدات تجارية بحتة".

كانت الهيئة العامة للبترول قد أصدرت بيانا أوضحت فيه أن العقد التجاري مع شركة شرق المتوسط قد تم إلغاؤه الخميس الماضي، لأن الشركة لم تلتزم بالشروط التعاقدية.
كلمات البحث