مكتبة الإسكندرية تحتفل بمئوية الزعيم جمال عبد الناصر| صور

24-7-2018 | 13:53

مكتبة الإسكندرية تحتفل بمئوية الزعيم جمال عبد الناصر

 

الإسكندرية- محمد عبد الغني

أقامت مكتبة الإسكندرية ، اليوم الثلاثاء، احتفالية مئوية الزعيم جمال عبد الناصر ، بحضور الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية ، والدكتور مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية ، والدكتورة هدى عبد الناصر، وعددٍ من الشخصيات العامة وقناصل دول.


في بداية كلمته، تسائل الدكتور مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية ،:" لماذا بقي اسم جمال عبد الناصر بعد نصف قرن من الزمان، ولماذا لا ترفع الجماهير في أي حركة شعبية بين رؤساء مصر إلا صورة عبد الناصر فقط"، موضحا أن "عبد الناصر" ظاهرة تاريخية تستحق التأمل والدراسة، وأن فكره صحيح تجاه القومية العربية ونظرته للغرب ولكن الأخطاء كانت في التطبيقات فقط.

وأشار إلى أن الكثير ينسى المواقف التاريخية العادلة للزعيم جمال عبد الناصر ، مثمنا الدور الذي قامت به هدي عبد الناصر في تسجيل تاريخ والدها بالوثائق لكل ما يتصل بحياته وتفاصيلها، لافتا أن الكثير من وثائق مصر بددت وبعثرت وعلى مكتبة الإسكندرية دور في جمع هذه الوثائق وحفظها لتكون مرجعا وتأريخا للدولة المصرية.

بدورها تحدثت الدكتورة هدى عبد الناصر، عن مؤسسة جمال عبد الناصر وعلاقتها بمكتبة الإسكندرية ، مشيرة إلى أنها بعد وفاة والدها فكرت في إنشاء مؤسسة لوالدها على غرار المؤسسات التي تم إنشاءها للزعماء في العالم.

وأوضحت أنها واجهت صعوبات في البداية فيما يتعلق بالتمويل، وتوفير مكان للمؤسسة وتغلبت عليه من خلال إنشاء المؤسسة على الإنترنت ونشر الوثائق، متطرقة إلى تجربتها في التعاون مع مكتبة الإسكندرية والتي لاقت ترحيب من القائمين على المشروع.

وثمنت "عبد الناصر" الدور الذي قامت به مكتبة الإسكندرية ، في توثيق وأرشفة كل ما يتعلق بتاريخ الزعيم عبد الناصر ونشره على الموقع الرسمي له.


.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]