"الفقي" و"سلطان" يفتتحان معرضا لمخطوطات نادرة عن مدينة الإسكندرية| صور

24-7-2018 | 13:11

افتتاح معرض مخطوطات مكتبة الإسكندرية‎

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

افتتح الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية ، يرافقه الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية ، اليوم الثلاثاء معرض "وصف الإسكندرية " بساحة المشاهير بالمكتبة، والذي يضم مجموعة من اللوحات التي تصور مدينة الإسكندرية في القرن الثامن عشر الميلادي، والتي يُكشف عنها لأول مرة، من خلال تقديم مخطوط نادر لم يسبق له النشر في أي من دول العالم.


تقدم المخطوطات وصفًا لمدينة الإسكندرية رسمها رحالة غير معروف يدعى برتنشامب ينتمي إلى الأقاليم الجنوبية من مملكة بلجيكا في مهمة أوكلت إليه من ملك فرنسا في سنة 1740م لدراسة الشرق وتحديد مسار إلى مصر تمهيدًا لتنفيذ مشروع الغزو والتوسع الاستعماري الذي نفذه نابليون بونابرت في سنة 1798م.

وكان قد قام ملك بلجيكا "ألبرت الأول" بإهدائه إلى الملك فؤاد الأول عند زيارته لمدينة الإسكندرية سنة 1930م في زيارة رسمية للقطر المصري، وقد حُفظ هذا المخطوط في مكتبة الملك فؤاد ومنها إلى مكتبة الملك فاروق ومنها بعد قيام ثورة يوليو المجيدة سنة 1952م إلى مكتبة وزارة الإرشاد القومي والتي تحولت إلى وزارة الإعلام فيما بعد.

ظل المخطوط محفوظًا بعناية طوال هذه السنوات حتى أهدي إلى مكتبة الإسكندرية سنة 2008م ضمن مجموعة كبيرة من الكتب المحفوظة بمكتبة الملك فاروق لإثراء مقتنيات مكتبة الإسكندرية العلمية، وإنعاش ذاكرة المصريين التاريخية.


٫


٫

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]