توقيع 13 اتفاقية إماراتية - صينية في ختام زيارة الرئيس شي جين بينج لأبوظبي

21-7-2018 | 13:39

الرئيس الصيني شي جينبينج

 

إبراهيم جمال

غادر الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم السبت، العاصمة الإماراتية بعد زيارة لدولة الإمارات استمرت ثلاثة أيام، ضمن جولة تشمل أيضا السنغال ورواندا وجنوب إفريقيا.

ونشرت وكالة الأنباء الإماراتية بيانا مشتركا بين الإمارات والصين، يؤكد أنهما اتفقتا على "الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى وتأسيس علاقات شراكة إستراتيجية شاملة تسهم في تعميق وتركيز التعاون في المجالات كافة وتعزيز التنمية والازدهار المشترك".

وتضمنت اتفاقات التعاون مجالات الطاقة والتجارة الإليكترونية والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، واتفاق للتعاون في إطار الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الواحد والعشرين.

كما تضمنت اتفاقية تعاون إستراتيجي بين شركتي أبو ظبي الوطنية للنفط والصين الوطنية للبترول، إلى جانب اتفاقية شراكة واستثمار في أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم.

وأضاف البيان، أن البلدين، أكدا "حرصهما على تعميق التعاون ضمن مبادرة الحزام والطريق لإقامة علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية المستدامة".

والصين الشريك التجاري الأول للإمارات، وبلغ حجم التجارة غير النفطية بين البلدين في 2017 نحو 53.3 مليار دولار، علما بأن الصادرات الصينية تشكل نسبة 90% منها، وفقا لإحصاءات أبو ظبي.