خبير يقترح 10 خطوات لتطبيق قانون التأمين الصحي الجديد بفاعلية

21-7-2018 | 14:34

الدكتور خالد سمير

 

محمد على

اقترح الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بكلية الطب جامعة عين شمس ، وعضو مجلس النقابة العامة للأطباء السابق، الخطوات المثالية لتطبيق قانون التأمين الصحي الشامل ، بصورة أفضل تحقق الفائدة المرجوة منه.

كان  الرئيس عبد الفتاح السيسى، أطلق المرحلة الأولى من قانون التأمين الصحى الشامل الجديد،  على أن يبدأ تطبيق المنظومة الجديدة بمحافظة بورسعيد، يليها 4 محافظات أخرى هي جنوب وشمال سيناء والإسماعيلية والسويس.

ورأى أستاذ الجراحة ب جامعة عين شمس ، أن قانون التأمين الصحي الشامل الجديد، يحتاج 10 خطوات لتطبيقه وتحقيقه بصورة فعالة بالمحافظات..

وجاءت الخطوات التي اقترحها أستاذ الجراحة ب جامعة عين شمس كالتالي..


١- إصدار قرار من رئيس الوزراء، بإنشاء هيئة الجودة للخدمات الصحية.

٢. إصدار قرار من رئيس الوزراء، بإنشاء صندوق التأمين الصحي الشامل وتعيين مجلس إدارة "متفرغ" له.

٣. إصدار رئيس الوزراء، قرار بإنشاء هيئة الرعاية الصحية بمجلس إدارة متفرغ، ويصدر مجلس إدارتها في أول اجتماع قراره الأول بإنشاء أول فرع لها في بورسعيد، وتعيين مسئول متفرغ مديرا للفرع وقراره الثاني بتعيين مجلس إدارة أو مجلس أمناء لفرع الهيئة في بورسعيد، لضم وإدارة كافة الخدمات الصحية التابعة للدولة فيها.

٤. إصدار وزير المالية، قرار بتحويل متحصلات الرسوم الواردة في القانون لصالح هيئة التأمين الصحي إلى صندوق التأمين الصحي شهريا.

٥. تبدأ هيئة الجودة في وضع البروتوكولات والمعايير وتلقى طلبات مقدمي الخدمة للاعتماد.

٦. تبدأ هيئة الرعاية الصحية، في وضع خطتين الأولى لضم المؤسسات والثانية لتطوير وحدات تقديم الخدمة للوصول لمعايير الجودة اللازمة للاعتماد.

٧. يبدأ صندوق التأمين الصحي، بإنشاء ٤ إدارات للتسعير والتعاقد وفحص المطالبات وإقراض المؤسسات للوصول للاعتماد.

٨. تمكين فرع هيئة التأمين الصحي، في بورسعيد من بيانات السجل المدني للبدء في تسجيل من لهم حق التغطية وتحصيل الاشتراكات.

٩. التعاقد مع عيادات خاصة للعمل كمراكز طب أسرة في بورسعيد لتغطية العجز في مراكز الرعاية الأساسية.

١٠. التعاقد مع التخصصات غير المتوفرة في بور سعيد مع مستشفيات جامعة قناة السويس وعين شمس والقاهرة ومستشفيات التأمين الصحي.

[x]