بدء أعمال فتح تابوت الإسكندرية.. وإخلاء المنطقة خوفا من تسرب غازات سامة

19-7-2018 | 11:39

تابوت الإسكندرية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

قررت لجنة الآثار التي تعاين موقع التابوت الأثري في منطقة سيدي جابر شرقي الإسكندرية، إخلاء المنطقة تماما من المتواجدين باستثناء الفنيين المتخصصين بالتزامن مع أعمال فتح التابوت.


وأوضح مصدر مسئول بمنطقة آثار الإسكندرية لـ"بوابة الأهرام"، أن قرار الإخلاء جاء حرصا على سلامة المتواجدين من انبعاث أي غازات أو روائح بعد إزاحة غطاء التابوت والتي قد تسبب أضرارا جسيمة بالجهاز التنفسي قد تصل لحد الوفاة.

وأضاف المصدر إلى أن الإخلاء قد يستمر لساعتين إلى حين الانتهاء بشكل كامل من رفع الغطاء مشيرا إلى أنه وحتى الآن قد تم رفع 5 سم فقط من الغطاء وجار مواصلة الأعمال.

وكانت اللجنة المشكلة من وزارة الآثار، قد بدأت إجراءات فتح التابوت الأثري، وسط حالة من التعتيم الإعلامي ومنع دخول الصحفيين، رغم تصريحات مسئولي الآثار بتنظيم مؤتمر عالمي بحضور وسائل الإعلام خلال اليومين المقبلين، إلا أن لجنة الآثار حضرت اليوم بشكل غير معلن وسط حراسة مشددة لموقع التابوت وبدء إجراءات الفتح.

كانت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، كشفت مطلع يوليو الحالي عن مقبرة أثرية ترجع للعصر البطلمي، أثناء أعمال حفر على عمق 5 أمتار من سطح الأرض، ويتراوح وزن التابوت بين 25 إلى 30 طنًا.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة