فتحي إمبابي يوقع كتاب "شرائع البحر الأبيض المتوسط القديم" الثلاثاء المقبل

17-7-2018 | 21:30

دعوة كتاب "شرائع البحر الابيض المتوسط القديم"

 

مصطفى طاهر

تنظم مؤسسة مجاز الثقافية للترجمة والنشر، حفل توقيع ومناقشة كتاب " شرائع البحر الأبيض المتوسط القديم"، للكاتب الكبير فتحي إمبابى، يوم الثلاثاء المقبل، 24 يوليو، فى تمام الساعة السادسة والنصف مساء، وذلك فى مقر دار الثقافة الجديدة، في شارع صبرى أبو علم بوسط القاهرة.

ويشارك في حفل التوقيع كل من، المؤرخ الكبير الدكتور عاصم الدسوقي، والمهندس أحمد بهاء الدين شعبان، والكاتب كمال زاخر.

ويتناول الكتاب تشكل الهويات الثقافية والحضارية لجماعات وشعوب حوض البحر المتوسط، والتماثلات والتباينات التشريعية والقانونية فيما بينها، والدور الحاسم للإمبراطورية الرومانية عسكريا وقانونيا، في تحطيم الجماعة المصرية، وتحويلها باسم الدستور الذي شُرع لها إلى نوع فريد من العبودية (عبيد أمم)، وهيكل اقتصادي وسياسي قائم على نظام الجباية، توارثته الإمبراطوريات الغازية التي توالت على حكم مصر، على مدار ألفي عام، والذي حرم المصريين من أن يكونوا أحرارًا داخل وطنهم، حتي منتصف القرن التاسع عشر.

كما يلقي الكاتب فتحي إمبابي ، الضوء على الجدل بين المفهومين المادي والمثالي، من خلال رؤيته التاريخية للمسيحية وللكنيسة القبطية المصرية، التي كافحت العسف والتمييز العرقي لروما، وكيف مثلت ملاذا روحيا للفلاحين المصريين، أنقذهم من الاستلاب (الروحي) الذي أوقعتهم فيه الإمبراطورية الرومانية.

ويؤصل الكتاب، لماذا كلما كان المصريون قاب قوسين أو أدني، من امتلاك حريتهم، تصفعهم الأقدار التاريخية، ليعودوا إلى كهف الاستلاب والاغتراب الجمعى والعبودية.

والكتاب محاولة استبصارية لإعادة قراءة التاريخ المصري، في إطار تاريخي وجغرافي عالمي يتسم بالشمول، وهو محاولة جادة مدفوعة بشغف وحب للمصريين، لتأسيس وعي تاريخي وقانوني ودستوري، نحو بناء ثقافة لجمهورية برلمانية حديثة قائمة على سلطة الشعب.

اقرأ ايضا: