أوباما يشارك في احتفال جنوب إفريقيا بالذكرى المئوية لميلاد مانديلا

17-7-2018 | 10:35

باراك أوباما

 

الألمانية

يشارك الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، اليوم الثلاثاء، في احتفالات جنوب إفريقيا بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل نيلسون مانديلا .


وسيلقي أوباما ، الذي كان أول رئيس أمريكي من أصول إفريقية، خطابا رئيسيا ضمن عدد من الأحداث العديدة التي تقام في جنوب إفريقيا وحول العالم للاحتفال بعيد ميلاد مانديلا الذي يصادف 18 يوليو.

وقضى مانديلا 27 عامًا في السجن بسبب الصراع ضد حكومة الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

ومن المتوقع أن يحضر آلاف الأشخاص محاضرة أوباما في جوهانسبرج تحت عنوان: "تجديد تراث مانديلا وتعزيز المواطنة النشطة في عالم متغير".

ومن الشخصيات المعروفة التي ستشارك في الحدث، أرملة مانديلا ، جراسا ماشيل ، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا ، ورئيس الأساقفة ديزموند توتو. ومن المقرر أن يحضر الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون والرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر.

يشار إلى أن أوباما تحدث مرارا عن تأثره بمانديلا.

وسيكون هذا هو أول خطاب علني رئيسي لأوباما منذ أن وصل دونالد ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة ، على الرغم من أنه ليس من المتوقع أن يذكر خلفه المثير للجدل.

وصدرت عملات ورقية جديدة تكريماً لمانديلا في مئويته الأولى، وقام سجناء بنسج بطانية ضخمة تحمل صورته، في حين تم حث الجنوب إفريقيين العاديين على زيادة الإسهام في الأعمال الخيرية.

وذكرت صحف بريطانية أن الأمير هاري وزوجته ميجان سيحضران إطلاق معرض كبير عن حياة مانديلا في لندن.

وهناك حفل تكريم آخر لذكرى مانديلا بجنوب افريقيا سينطلق في ديسمبر، حيث سيشارك عدد من نجوم البوب، ومن بينهم بيونسيه، في حفل موسيقي.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة